السعودية.. حصر العمل في المجمعات التجارية بالمواطنين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xrbQJv

قررت السعودية توطين الوظائف في المولات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 07-04-2021 الساعة 15:41

- ما أبرز ما صدر في مجال توطين الوظائف؟

قصر العمل في المولات على السعوديين، وزيادة نسب التوطين في المطاعم والمقاهي.

- ما النتائج المرجو تحقيقها من هذه القرارات؟

توفير  51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات.

أصدر  وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي 3 قرارات لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الاقتصادية" المحلية، الأربعاء، شمل القرار الأول قصر العمل في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات) على السعوديين، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

وغطى القرار الثاني زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي، وفق المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي.

فيما اشتمل القرار الثالث على زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أسواق التموين الكبرى، وفق التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

ومن المنتظر أن تسهم هذه القرارات في توفير  51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات. وشددت الوزارة على ضرورة التقيد بالقرارات الصادرة والالتزام بما جاء فيها من المنشآت التجارية، محذرة المخالفين بعقوبات.

وتسعى المملكة، عبر برامج وأهداف رؤية 2030، إلى توفير الوظائف لأبناء وبنات الوطن، خاصة أصحاب المؤهلات العلمية، كما تسعى في الوقت ذاته إلى تقليص العمالة الأجنبية في جميع القطاعات وفرض التوطين على كثير من المهن، خاصة: الهندسة، والطب والصيدلة، والاستثمار والاقتصاد والإدارة، ووظائف البنوك، وشركات الاستثمار والتأمين.

مكة المكرمة