السعودية تعلن التزامها ببيع المزيد من أسهم "أرامكو"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYEord

الطرح الجديد بانتظار تحسن أحوال السوق

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 03-03-2021 الساعة 13:18

كم تملك الحكومة السعودية من أسهم أرامكو؟

نحو 98%.

متى طرحت أرامكو أول اكتتاب لها؟

عام 2019.

قال رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، ياسر الرميان، إن حكومة المملكة ما زالت ملتزمة ببيع المزيد من الأسهم من حصتها في شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة.

وأبلغ الرميان مؤتمر "سيرا ويك" للطاقة، يوم الثلاثاء، أنه "حالما نرى أن أحوال السوق تتحسن، وحالما نرى انفتاحاً أكبر لشهية المؤسسات الاستثمارية المختلفة والمستثمرين، فإننا بالتأكيد سندرس بيع المزيد من أسهم الحكومة السعودية"، مبيناً أن "القرار بيد الحكومة السعودية وليس بيد مجلس إدارة أرامكو".

وتملك الحكومة السعودية حصة 98% في شركة أرامكو، في أعقاب طرح عام أولي في سوق الأسهم السعودية بأواخر 2019.

وفي 25 يناير 2021، قال الرميان إن المملكة تدرس إدراج مزيد من أسهم "أرامكو" إذا كان التقييم صحيحاً.

وأردف الرميان في مقابلة مع صحيفة "فايننشيال تايمز": إن "أرامكو تعمل على برنامج ضخم لهيكلة الأصول وبيعها"، مضيفاً أنه "تاريخياً، أرامكو تفعل كل شيء بنفسها، إذ لديها مطاراتها، وأساطيل الطائرات الخاصة بها، وخطوط الأنابيب الخاصة بها أيضاً".

وقال: "أما الآن فإذا كان من المنطقي بالنسبة لنا أن نبيع بعض هذه الأصول، فسنقوم بذلك بالتأكيد.. ويمكن أن تتضمن هذه العملية أي شيء باستثناء العمليات الرئيسة".

ونهاية 2019، طرحت الحكومة السعودية نحو 1.73% من أسهم شركة أرامكو، ليصبح أكبر اكتتاب في العالم بعد أن جمع 29.4 مليار دولار؛ وكان الطرح الأولي 1.5% ثم تم رفعه لاحقاً.

وطرحت السعودية سهم الشركة بناء على تقييم قيمتها عند 1.7 تريليون دولار، وهو أعلى من تقييمات دولية حينها؛ في حين تبلغ القيمة السوقية للشركة حالياً 1.86 تريليون دولار، وفق إغلاق أمس الأحد.

وتنتج "أرامكو" في الظروف الطبيعية بعيداً عن أية اتفاقيات دولية لخفض الإنتاج 10 ملايين برميل يومياً، فيما تبلغ تكلفة إنتاج البرميل الواحد 2.5 دولار.

مكة المكرمة