السعودية تطلق مشروع مدينة "مليونية" تحافظ على 95% من الطبيعة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mpXoP

"نيوم" وضعت ساعة عد تنازلي على صفحتها في "تويتر"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 10-01-2021 الساعة 21:00

وقت التحديث:

الأحد، 10-01-2021 الساعة 22:39

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اليوم الأحد، عن إطلاق مشروع "ذا لاين" في منطقة نيوم، مشيراً إلى أن المدينة "المليونية" بطول 170 كم وستحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي المنطقة.

وقال بن سلمان في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية "واس": "بصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم، أقدم لكم (ذا لاين)، مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية".

وأضاف: "ستعيد مدينة (ذا لاين) تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيس، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 150 عاماً، مما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى مرافق الخدمات الأساسية كافة".

وتابع: "ستدار مجتمعات (ذا لاين) بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر وقت السكان والشركات".

ولفت بن سلمان إلى أن بدء تطوير "ذا لاين" سيتم خلال الربع الأول من عام 2021، إذ تشكل جزءاً مُهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في "نيوم".

وتوقَّع ولي العهد أن يوفر مشروع "نيوم" نحو 380 ألف وظيفة، ويسهم بما قدره 48 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول 2030.

وبحسب "واس" ستوفر المدينة الجديدة مجتمعات مترابطة افتراضياً فيما بينها، حيث سيتم تسخير نحو 90% من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية، في حين يتم تسخير 1% من البيانات بالمدن الذكية الحالية.

وأشار بن سلمان في كلمته، إلى أن "المدن التي تدَّعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف يُهجَّر مليار إنسان، بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار".

ويوصف "نيوم" بأنه المشروع الأكثر طموحاً في العالم، إذ يتم تطويره على مساحة تتجاوز 26 ألف كيلومتر مربع في شمال غربي السعودية، وتقدَّر استثماراته بـ500 مليار دولار.

وفي شهر أكتوبر 2020، بدأت شركة "نيوم" أعمالها في مقرها الجديد بشمال غربي المملكة، حيث يعمل فيه أكثر من 450 موظفاً، ومن المقرر أن تزيد أعدادهم إلى 700 مع نهاية العام الحالي (2021).

وتأسست شركة "نيوم" في يناير 2019، ومن أهم إنجازاتها مطار خليج نيوم، ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى لإقامة المدينة في عام 2025.

مكة المكرمة