السعودية تشترط الجرعة التنشيطية لدخول المنشآت التجارية

ابتداء من 1 فبراير
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kAXEbw

القرار سيكون ابتداء من 1 فبراير 2022

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-12-2021 الساعة 17:47

متى سيتم تنفيذ القرار؟

من 1 فبراير 2022.

من هي الفئات المستثناة من القرار؟

الأطفال والمستثنون من أخذ اللقاح.

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التجارة السعودية، عبد الرحمن الحسين، اشتراط الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا لدخول المنشآت التجارية والأسواق والمراكز التجارية والمطاعم والمقاهي.

وقال الحسين خلال مؤتمر صحفي له، اليوم الأحد: إن "اشتراط الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا سيكون اعتباراً من 1 فبراير 2022، ولا يشمل الأطفال والمستثنين من أخذ اللقاح بحسب توكلنا".

وبين الحسين أنه سيتم إلزام المجمعات والمراكز التجارية والمنشآت الكبرى بمسح باركود التحقق الآلي عند المداخل، خاصة أن المنشآت التجارية والمستهلكين هم خط الدفاع الأول في مواجهة جائحة كورونا.

وأوضح أنه تم ضبط 720 مخالفة فورية في 73 ألف جولة لمراقبة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للمنشآت خلال شهر ديسمبر 2021.

وأشار إلى أن أبرز المخالفات على المنشآت تمثلت في عدم التحقق من حالة التحصين في تطبيق "توكلنا"، والسماح بدخول غير الملتزمين بارتداء الكمامة.

وكانت السعودية من أوائل الدول التي رصدت ظهور إصابات بالمتحور "أوميكرون" الذي اجتاح العالم بسرعة، وأثار قلقاً كبيراً لدى غالبية الدول ودفع العديد منها لتفعيل قوائم منع الدخول ومراجعة إجراءات السفر مجدداً.

ومطلع نوفمبر الماضي، قالت المملكة إنها حصّنت 70% من السكان بجرعتين من اللقاح، ودعت لتلقي جرعة ثالثة بعد مرور 6 أشهر. وعادت الحياة في السعودية إلى طبيعتها بشكل كبير خلال الشهور القليلة الماضية، لكن المملكة تحصر دخول الفعاليات والتجمعات على المحصنين.