السعودية تستثمر 3 مليارات دولار في قطاع الألعاب الإلكترونية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4b9J4

السعودية تتجه للاستثمار في الألعاب الإلكترونية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 17-02-2021 الساعة 16:49

- في أي من شركات الألعاب استثمر الصندوق السعودي؟

شركات "Activision Blizzard Inc"، و"Electronic Arts Inc"، و"Take-Two Interactive Software Inc".

- ماذا قالت بلومبيرغ عن نتائج الاستثمار في هذه الشركات؟

حققت أسهم شركات ألعاب الفيديو مكاسب منذ نهاية الربع الثالث.

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الإخبارية الأمريكية، الأربعاء، أن "صندوق الثروة السيادي" بالمملكة العربية السعودية استثمر أكثر من 3 مليارات دولار أمريكي في قطاع الألعاب الإلكترونية.

وبحسب الوكالة استحوذ "صندوق الاستثمارات العامة" على حصة تفوق 3 مليارات دولار في شركات أمريكية لصناعة ألعاب الفيديو، خلال الربع الرابع من العام الماضي، وفقاً لوثائق تنظيمية.

وتتضمن تلك الاستثمارات حصصاً في شركات مثل "Activision Blizzard Inc"، و"Electronic Arts Inc"، و"Take-Two Interactive Software Inc".

وقالت الوكالة إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان أخبر "بلومبيرغ بيزنس ويك"، في عام 2016، أنه كان جزءاً من الجيل السعودي الأول الذي ترعرع على ممارسة ألعاب الفيديو، ناسباً إليها الفضل في تنمية الإبداع.

وفي مقابلة أخرى مع "نيويوركر"، في العام 2018، قال الأمير محمد بن سلمان إن اللعبة المفضلة لديه هي "كول أوف ديوتي" (Call of Duty).

وتابعت بلومبيرغ: "في نوفمبر الماضي، قالت مؤسسة (مسك) التي أسسها ولي العهد السعودي، إنها اشترت حصة الثلث في (SNK Corp)، المطور الياباني لعرض (كينغ أوف فايترز والساموراي)، وإنها سوف ترفع حصتها إلى 51% مستقبلاً".

وأردفت: "استحوذ صندوق الثروة السيادي على 14.9 مليون سهم في (أكتيفيشن)، بقيمة سوقية تصل إلى 1.4 مليار دولار في الربع الرابع، وفقاً لما ذكرته وثيقة تابعة للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، وتتضمن صفقات شراء أخرى 7.4 ملايين سهم في (إليكترونيك آرتس)، و3.9 ملايين سهم أخرى في (تيك تو)؛ بقيمة 1.1 مليار دولار، و826 مليون دولار، على الترتيب، بنهاية ديسمبر الماضي".

واستطردت: "حققت أسهم شركات ألعاب الفيديو مكاسب منذ نهاية الربع الثالث، إذ ارتفعت أسهم (أكتيفيشن) بنسبة 27%، بفضل العائدات الكبيرة التي حققتها خلال هذا الشهر، في حين حققت إليكترونيك آرتس ارتفاعاً بنسبة 12%، وحققت (تيك تو) ارتفاعاً بنسبة 18% منذ الـ 30 من سبتمبر الماضي".

ويخطط صندوق الاستثمارات العامة لمضاعفة أصوله إلى 4 تريليونات ريال (1.07 تريليون دولار) بحلول عام 2025، في تحرك سيجعله أحد أكبر الصناديق السيادية للثروة في العالم.

وتبلغ أصول الصندوق، الذي تأسس عام 1971، نحو 400 مليار دولار، يحتل بها المرتبة الثامنة عالمياً بين أكبر الصناديق السيادية عالمياً، وفق معهد الثروات السيادية "swfinstitute".

ويسعى صندوق الاستثمارات العامة لتنويع محفظته الاستثمارية الدولية سعياً لتنويع مصادر الدخل وتحقيق عوائد مالية جذابة طويلة الأجل.

مكة المكرمة