السعودية ترخص لأول بنكين رقميين في البلاد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XepNRZ

السعودية: نسعى لتطوير بنية تحتية رقمية أكثر كفاءة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-06-2021 الساعة 09:55

ما البنكان اللذان تمت الموافقة على إنشائهما؟

بنك (إس تي سي) تحت التأسيس، والبنك السعودي الرقمي تحت التأسيس.

ما الهدف من هذه الخطوة؟

ضمن أهداف برنامج تطوير القطاع المالي في المملكة.

وافقت الحكومة السعودية، أمس الثلاثاء، على إصدار رخصة لأول بنكين رقميين في المملكة؛ في إطار تطوير القطاع المالي بالبلاد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن مجلس الوزراء السعودي أعطى موافقته لوزير المالية كي يصدر رخصة لأول بنكين رقميين في المملكة.

وأضافت الوكالة أن مجلس الوزراء انتهى إلى "قيام معالي وزير المالية بإصدار الترخيص اللازم لكل من بنك (إس تي سي)، تحت التأسيس، والبنك السعودي الرقمي، تحت التأسيس، وفقاً للمادة (الثالثة) من نظام مراقبة البنوك".

بدوره قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن موافقة مجلس الوزراء تأتي ضمن أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، وهو جزء من خطة إصلاح اقتصادية ضخمة تعرف برؤية المملكة 2030.

وكتب على "تويتر" قائلاً: إن هذه الأهداف "تسعى لتطوير بنية تحتية رقمية أكثر كفاءة، مع تشجيع ريادة الأعمال وخلق فرص العمل في القطاع المالي".

وأضاف: "قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على الترخيص لبنكين رقميين يأتي في إطار تطوير منظومة القطاع المالي، والمساهمة في دعم وتنمية الاقتصاد الوطني؛ من خلال فتح المجال أمام شركات جديدة لتقديم الخدمات المالية".

وفي 12 يونيو الجاري، أعلن البنك المركزي السعودي استكمال إجراءات دراسة طلبين لترخيص بنكين رقميين محليين لتقديم أنشطة مصرفية إلكترونية في المملكة، بالإضافة إلى الإرشادات والمعايير لطلب منح الترخيص للبنوك الرقمية.

وذكر أنه سيقوم بالرفع للجهات العليا حسب النظام لطلب الموافقة على الترخيص، وبعد صدور الموافقة سيستكمل الإشراف على ترتيبات التأسيس والتشغيل قبل ممارسة البنكين أعمالهما في المملكة.

وأوضح بيان المركزي السعودي أنه "بعد إصدار الموافقة سيشرف البنك على ترتيبات التأسيس والتشغيل قبل أن يباشر البنكان أعمالهما في المملكة".

وحتى الآن رخص البنك المركزي السعودي 16 شركة مالية لتقديم خدمات الدفع والتمويل الاستهلاكي والوساطة في التأمين الإلكتروني.

مكة المكرمة