السعودية تدشّن أول مصنع لتجميع السيارات على أراضيها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/y3aPJM

جانب من تدشين المصنع في مدينة الجبيل

Linkedin
whatsapp
الخميس، 27-01-2022 الساعة 12:10
- ما المصنع الجديد الذي دشنته السعودية للسيارات الكهربائية؟

مصنع "سنام"، وهو أول مصنع لتجميع السيارات الكهربائية في البلاد.

- ما أهداف المصنع؟

دعم خطط المملكة لتعزيز مكانتها في صناعة السيارات.

دشّنت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، أول مصنع لتجميع سيارات الركاب في البلاد، وذلك بالتعاون مع شركة "سانغ يونغ" الكورية الجنوبية.

ويأتي تدشين المصنع الذي سيقام في مدينة الجبيل ويحمل اسم "سنام"، في إطار سعي خطط المملكة لتعزيز حضورها في عالم صناعة السيارات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل أحمد آل حسنين، أن الهيئة تدعم توطين مثل تلك الصناعات التي تخدم الاقتصاد الوطني بقوة وتخدم رؤية 2030.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سنام"، فهد الدهيش، إن المصنع الجديد يمثل أولى خطوات المرحلة الأولى المخصصة لتجميع نوعين من سيارات الركاب بمحتوى محلي يصل إلى 15%.

وستصل نسبة التوطين في المرحلة الثانية إلى 30 - 40%، وإلى 50% مع انطلاق المشروع، كمرحلة أولى، بحسب الدهيش.

وتقدّر قيمة المرحلة الأولى من المشروع بـ300 مليون ريال (نحو 80 مليون دولار)، بحسب وكالة واس.

وقال تشانغ ون كيم، الرئيس الفني لشركة سانغيونغ، إن الشركة تعمل على نقل خبرتها في هذا المجال إلى الجانب السعودي.

وتسعى المملكة لتعزيز مكانتها في مجال صناعة السيارات كجزء من خططها لتطوير الصناعات الوطنية وتنويع اقتصادها.

وفي ديسمبر الماضي، قالت وكالة "بلومبيرغ" إن الرياض تجري محادثات مع مجموعة "فوكسكون" التكنولوجية التايوانية لإنشاء مشروع مشترك لتصنيع المركبات الكهربائية في المملكة.

وكان وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف قال، أواخر العام الماضي، إن الحكومة تجري محادثات مع العديد من صانعي السيارات لحثِّهم على إنشاء مرافق تصنيع في موقع على الساحل الغربي للبلاد.

كما أعلن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، في أكتوبر الماضي، أن بلاده تجري محادثات مع مصنعي سيارات لإقامة منشآت لها في المملكة.

وتشمل صناعة السيارات في السعودية حالياً عدة مصانع لقطع الغيار؛ أبرزها شركة "الجفالي" للمنتجات الصناعية منتجة شاحنات "مرسيدس"، والشركة الوطنية السعودية لصناعة السيارات.