السعودية تتصدر سوق السندات الخليجية بـ 32 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3PDdr

حلت الإمارات ثانية ثم عمان

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 13-08-2021 الساعة 11:35

حلت السعودية في مقدمة إصدارات سوق السندات والصكوك الخليجية في النصف الأول من العام الجاري، بقيمة إجمالية بلغت 32 مليار دولار.

وتشكل هذه القيمة 38٪ من إجمالي قيمة الإصدارات، تليها الإمارات بنسبة 34٪، ثم سلطنة عمان في المرتبة الثالثة بنسبة 10٪.

وشاركت شركة "البلاد" المالية، الذراع الاستثمارية لبنك "البلاد"، في ترتيب إصدارات صكوك لشركات سعودية، بقيمة إجمالية تجاوزت 28 مليار ريال خلال النصف الأول؛ بما يعادل 7.2 مليارات دولار، ومن ضمن ذلك إصدار شركة "أرامكو"، وبنك "البلاد"، وشركة "روابي" القابضة، وشركة المراكز العربية.

الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في "البلاد" المالية، هيثم سليمان السحيمي، قال في تصريح صحفي أمس، إن الطلب القوي على إصدارات الصكوك في الفترة الأخيرة يأتي بعد تأثر الاقتصادات بوباء كورونا.

وأوضح، بحسب صحيفة "المدينة" المحلية، أنه "مع التعافي حالياً، تسعى الشركات للاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة والتوسع في الأنشطة التشغيلية والتمويلية بالتوازي مع التفاؤل تجاه الاقتصاد السعودي في المستقبل ضمن رؤية المملكة 2030 والانتعاش الملحوظ في الفترة الأخيرة".

ولفت إلى أن هناك طلبات كثيرة لإصدار صكوك في قطاعي البنية التحتية والطاقة والبنوك، ويفضل كثير من المستثمرين الصكوك على السندات، خاصة أن التكاليف متشابهة بين الاثنين، لكن الاختلاف في الهيكل.

مكة المكرمة