السعودية.. اكتمال تخصيص مطاحن الحبوب بـ1.5 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wraN3m

تمت ترسية عملية البيع للمستثمرين ذوي العروض المالية الأعلى

Linkedin
whatsapp
الخميس، 22-04-2021 الساعة 14:07

وفق أي برامج تم تخصيص قطاع المطاحن؟

رؤية 2030 الاقتصادية.

كم عدد شركات المطاحن؟

4 شركات.

أعلنت المملكة العربية السعودية إكمال عملية تخصيص قطاع مطاحن الدقيق في البلاد بقيمة إجمالية قوامها 5.77 مليارات ريال (1.5 مليار دولار)، بعد أن أعلنت الموافقة على عرضي تحالفين استثماريين لتنهي ملف تخصيص نشاط المطاحن الحكومية.

وأعلن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب السعودية، يوم الأربعاء، اكتمال المرحلة الثانية والأخيرة من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، التي شملت طرح كامل حصص شركتين من شركات المطاحن الأربع، تحديداً شركتَي المطاحن الثانية والرابعة لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، عبد الرحمن الفضلي، على حسابه الرسمي في "تويتر"، إن استكمال برنامج تخصيص مطاحن إنتاج الدقيق ببيع شركات المطاحن الأربع على تحالفات كبرى في هذا المجال، يعكس ثقة المستثمرين والشركات الأجنبية بمتانة وقوة الاقتصاد السعودي.

وفي بيان مشترك، قالت "مؤسسة الحبوب" و"الوطني للتخصيص"، إن المستثمرين المؤهلين قاموا بإجراء الدارسات المهنية اللازمة، حيث بعد التأكد من استيفاء العروض للشروط المنصوص عليها في وثيقة طلب العروض تمت ترسية عملية البيع للمستثمرين ذوي العروض المالية الأعلى.

وأضاف البيان: "تمت ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الثانية على العرض المقدم من قبل تحالف شركة (أبناء عبد العزيز العجلان) للاستثمار التجاري والعقاري، وشركة (الراجحي) الدولية للاستثمار، وشركة (نادك)، وشركة (أولام) العالمية، والبالغ 2.14 مليار ريال (571 مليون دولار) وهو العرض المالي الأعلى المقدم لهذه الشركة".

وأشارت إلى أن "ترسية بيع شركة المطاحن الرابعة جاءت للعرض المقدم من قبل تحالف (آلانا) الدولية، وشركة (أسواق عبد الله العثيم)، والشركة المتحدة لصناعة الأعلاف، والبالغ 859 مليون ريال (229 مليون دولار)".

كما أكّدت أن نجاح عملية البيع للمرحلة الثانية والأخيرة من تخصيص مطاحن إنتاج الدقيق يعكس جاذبية القطاع للمستثمرين كإحدى أكبر أسواق الدقيق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تتمتع بمعدلات نمو عالية وجاذبة للقطاع الخاص، وتهدف لتطوير إنتاجية القطاع والارتقاء بجودة منتجاته.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من تخصيص قطاع مطاحن الدقيق استكملت، في ديسمبر الماضي، حيث انتقلت ملكية شركة المطاحن الأولى لشركة "الرحى الصافي الغذائية" بقيمة 2.03 مليار ريال (540 مليون دولار)، كما انتقلت ملكية شركة المطاحن الثالثة لشركة "مدى والغرير" المحدودة بقيمة 750 مليون ريال (200 مليون دولار).

ويعد قطاع مطاحن إنتاج الدقيق من القطاعات التي يجري العمل على تخصيصها بالكامل وفقاً لبرامج رؤية 2030، حيث تُمثّل عملية التخصيص هذه إحدى مبادرات الركيزة الثالثة من برنامج التخصيص.

مكة المكرمة