الزراعة الإيرانية تخسر 180 مليون دولار خلال أسبوع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJ7XEV

شهدت إيران فيضانات تسببت بمقتل 44 شخصاً (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-03-2019 الساعة 11:47

كشف مسؤول إيراني، اليوم السبت، أن الفيضانات التي ضربت بعض المحافظات الإيرانية، الأسبوع الماضي، تسببت بخسائر مالية كبيرة لقطاع الزراعة في البلاد، بلغت 180 مليون دولار.

ونقلت صحيفة "همشهري" الحكومية عن رئيس إدارة الأزمات بوزارة الزراعة، محمد موسوي، قوله: إن "خسائر الفيضان بلغت 24 تريليون ريال (180 مليون دولار) بناء على سعر الصرف غير الرسمي للدولار، الذي يبلغ 135 ألف ريال إيراني".

وأوضح موسوي أن الخسائر كانت في المقام الأول في تسع محافظات إيرانية؛ من بينها شهارمهال، وبختاري، وفارس، وغلستان، وكرمنشاه، وخراسان الشمالية، وخوزستان، ومازاندران، وسمنان، وسيستان، وبلوشستان.

ولفت إلى أن 50% من الخسائر الزراعية تتعلق بالمزارع، و23% للبستنة، و17% للبنية التحتية للمياه وشبكات إيصالها، و10% للماشية والأسماك.

وبيّن أن هناك 10 قرى ليس لديها مياه الآن، وأن وزارة الطاقة تنتظر تصريف الماء في المناطق السكنية؛ لأن شبكة المياه في تلك القرى مغمورة بالمياه ولا يوجد حالياً أي احتمال لاستعادتها.

وفي تقرير نُشر الخميس الماضي، قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية إن الفيضانات أسفرت عن مقتل 44 شخصاً على الأقل في 10 مقاطعات، منذ يوم الاثنين الماضي.

وأقر المسؤولون الإيرانيون بأن نظم الزراعة والري البالية وسياسات إدارة المياه التي عفا عليها الزمن في العقود الماضية ساهمت في نقص المياه على مستوى البلاد العام الماضي.

وأشارت التقارير إلى أن هناك خطوات يمكن لدول مثل إيران اتخاذها لتخفيف كوارث الفيضانات المستقبلية، والتي توقعت أن تصبح أكثر تواتراً مع تغير المناخ.

مكة المكرمة