الدولار يصعد بقوة بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الأمريكي

رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول

رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 27-02-2018 الساعة 19:18


ارتفع الدولار الأمريكي وعائد السندات الحكومية خلال تعاملات اليوم (الثلاثاء)، بعد بيانات اقتصادية وشهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

وأظهرت بيانات رسمية تراجعاً فاق التوقعات لطلبيات السلع المعمرة (التي تُستهلك بفترة زمنية ممتدة مثل السيارة والمنزل) في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي، في حين كشف بيان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الجديد جيروم باول، عن ثقته بشأن وصول التضخم للمستهدف خلال العام الجاري.

وقال باول: "إن الاقتصاد الأمريكي يزداد قوة"، متوقعاً أن يصل التضخم للمستهدف قرب 2% مع استمرار سياسة تدريجية لتشديد السياسة النقدية.

وأوضح باول، في أول شهادة له منذ توليه قيادة الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق من هذا الشهر، أنه وزملاءه يرون أن مزيداً من الزيادة التدريجية في سعر الفائدة الأمريكية يُعد وضعاً مناسباً للسياسة.

وقام البنك المركزي الأمريكي بتنفيذ 3 زيادات في سعر الفائدة الأمريكية خلال عام 2017، لتتراوح بين 1.25% و1.50%.

وأكد رئيس "الفيدرالي" الجديد خلفاً لجانيت يلين التي غادرت منصبها مؤخراً، أن الاقتصاد الأمريكي، على ما يبدو، يزداد قوة، موضحاً أن البنك يتوقع أن يستقر التضخم حول المستهدف البالغ 2%.

اقرأ أيضاً:

الدولار يصعد بعد نشر محضر اجتماع للاحتياطي الأمريكي

وسجل الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة، خلال العام الماضي، نمواً قدره 2.3% مقابل نمو يبلغ 1.5% بالعام السابق له، في حين شهد التضخم الأمريكي الأساسي تسارعاً خلال يناير الماضي على أساس سنوي، لكنه استقر عند 1.8%.

وبحسب بيانات صادرة عن وزارة العمل الأمريكية، فإن معدل نمو الأجور في الولايات المتحدة نما 2.9% في الاثني عشر شهراً المنتهية في يناير الماضي، لتكون أسرع وتيرة نمو منذ يونيو 2009.

وفي السياق نفسه، أضاف الاقتصاد الأمريكي 200 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي مع استقرار معدل البطالة عند أدنى مستوى في 17 عاماً تقريباً والبالغ 4.1%.

وبحلول الساعة 1:36 مساءً بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.1% إلى 90.02 دولاراً.

وصعد الدولار أمام اليورو بنحو 0.1% إلى 1.3202 دولار، كما زاد مقابل الين الياباني بنسبة 0.1% إلى 107 ين.

وعاود العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات، الصعود مجدداً إلى 2.871%، بعد أن سجل 2.88% عقب البيانات مباشرة.

في المقابل، تراجعت المؤشرات الرئيسة للأسهم الأمريكية قليلاً عند افتتاح يوم الثلاثاء، بعد خطاب باول.

مكة المكرمة