الخليج يتأثر بانهيار النفط الأمريكي.. وسهم أرامكو يفقد 2%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/x8EwJb

سهم "أرامكو" خسر أكثر من 16 ريالاً في تعاملات اليوم

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 21-04-2020 الساعة 12:59

انخفضت أسعار أسهم شركة "أرامكو" السعودية، الثلاثاء، بنسبة 2%، كما تراجعت أسواق المال الأوروبية والخليجية، على خلفية الانهيار التاريخي لأسعار الخام الأمريكي.

وهبط سعر السهم إلى 29.35 ريالاً (الدولار يساوي 3.67 ريالات) في التعاملات الصباحية، وفق ما أعلنته سوق الأسهم السعودية "تداول".

ووفقاً لقناة "الجزيرة" القطرية، فقد خسر سهم "أرامكو" نحو 16% من قيمته السوقية منذ بداية هذا العام، كما أنه لا يزال دون سعر الاكتتاب المحدد له والبالغ 32 ريالاً.

وتم طرح أسهم "أرامكو"، أكبر منتج للنفط بالعالم، في ديسمبر الماضي، وكان طرحها هو الأضخم بالعالم وقُدِّرت قيمة الشركة بنحو 1.7 تريليون دولار، لتصبح الأعلى قيمة في العالم.

وأمس الاثنين، أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة على انخفاضٍ قدره 77.37 نقطة، ليقفل عند مستوى 6601.07 نقطة.

وفي السياق، تراجعت أسواق المال الأوروبية بسبب انهيار  أسعار النفط، حيث تراجع مؤشر "إف تي إس إي 100" في لندن بنسبة 1.4%. كما تراجع مؤشر فرانكفورت "داكس" بنسبة 1.7%، وخسر مؤشر "كاك 40" الفرنسي 1.4%.

وبعد جلسة تداول عاصفة، انهار سعر برميل النفط تسليم مايو المقبل، المدرج في سوق نيويورك، إلى ما دون الصفر، لأول مرّة في التاريخ، مع انتهاء التعاملات مساء الاثنين، وهو ما يعني أن المستثمرين مستعدون للدفع للتخلص من الخام.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانهيار التاريخي الذي شهدته أسعار النفط يوم الاثنين، بأنه قصير الأجل وناجم عن "ضغوط مالية"، مضيفاً أن إدارته ستدرس وقف شحنات النفط القادمة من السعودية.

مكة المكرمة