البنك الدولي سيقدم 12 مليار دولار لتلقيح مليار شخص ضد كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PW2Pe3

المبلغ سيذهب لمواطني الدول النامية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 14-10-2020 الساعة 09:50

قال البنك الدولي إنه قرر تقديم مساعدة بقيمة 12 مليار دولار؛ لضمان حصول الدول النامية على لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بسرعة عندما تصبح هذه اللقاحات متاحة.

جاء ذلك في بيان صادر عن المؤسسة المالية الدولية، يوم الثلاثاء، أشارت فيه إلى أن مجلس إدارتها وافق على تلك المساعدات.

وأشار البنك إلى أن هذا المبلغ سيُستخدم "لتمويل شراء وتوزيع لقاحات وفحوصات وعلاجات كورونا لمواطني الدول النامية".

ولفت إلى أن هذه الأموال يُفترض أن تكفي لتطعيم "ما يصل إلى مليار شخص"، مبيناً أنه يعتزم إرسال "إشارة إلى صناعة البحوث والصناعات الدوائية، مفادها أنه يجب على مواطني الدول النامية أيضاً الحصول على لقاحات لكورونا آمنة وفعالة".

وأردف أنه سيوفر دعماً فنياً لمساعدة الدول على الاستعداد لتوزيع اللقاحات على نطاق واسع، بالتنسيق مع الشركاء الدوليين.

وأشار البيان إلى أن هذا التمويل جزء من حزمة مساعدات تصل قيمتها إلى 160 مليار دولار، رصدها البنك الدولي حتى يونيو 2021؛ لمساعدة الدول النامية على مكافحة الجائحة.

وبحسب البيان، قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس: إن "الحصول على لقاحات آمنة وفعّالة وعلى أنظمة توزيع معزّزة، أمر ضروري لتغيير مسار الجائحة ومساعدة البلدان التي تواجه آثاراً اقتصادية ومالية كارثية على المضي قدماً نحو انتعاش مرن".

ويوم الاثنين، توقع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إيجاد لقاح لفيروس كورونا بحلول نهاية عام 2020، أو مطلع العام المقبل، قائلاً إن التوصل إلى اللقاح "بات قريباً".

وقال غيبريسوس خلال قمة أفريقيا التي نظمتها صحيفة "فايننشيال تايمز": "سنحتاج لقاحات، وهناك أمل في أن يكون اللقاح جاهزاً بحلول نهاية هذا العام".

وحتى فجر الأربعاء، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 38 مليوناً و352 ألفاً، توفي منهم أكثر من مليون و90 ألفاً، وتعافى ما يزيد على 28 مليوناً و845 ألفاً، وفق موقع worldometer المتخصص في رصد ضحايا الفيروس حول العالم.

مكة المكرمة