البنك الدولي: انكماش اقتصاد عُمان بـ 2020 ونموه في 2021

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mxjep3

بلغ نمو السلطنة 0.5% عام 2019

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 09-06-2020 الساعة 17:15

ما توقعات البنك الدولي حول الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة في 2020؟

انكماش يصل إلى 4% هذا العام، بسبب تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد، وانخفاض أسعار النفط.

ما توقعات البنك الدولي تجاه الاقتصاد العالمي؟

الاقتصاد العالمي سيشهد انكماشاً بنسبة 5.2% هذا العام.

أعلن البنك الدولي توقعاته بأن يسجل الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان عام 2021 نمواً بنسبة 2%، في مقابل انكماش يصل إلى 4% هذا العام؛ بسبب تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد، وانخفاض أسعار النفط.

وذكرت وكالة الأنباء العُمانية، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن تقرير للبنك أصدره خلال يونيو الحالي بعنوان "الآفاق الاقتصادية العالمية"، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة العام المقبل سيكون الأعلى خلال السنوات الخمس الأخيرة، إذ سجلت السلطنة نمواً بلغ 0.3% عام 2017، و1.8% عام 2018، و0.5% عام 2019.

كما توقع البنك أن يشهد النشاط الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انكماشاً بنسبة 4.2% هذا العام، نتيجة للجائحة ومستجدات سوق النفط.

وأوضح البنك أن جائحة كورونا والجهود الرامية لاحتوائها أضعفت النشاط الاقتصادي في المنطقة في الأجل القصير، في حين أدت زيادة إحجام المستثمرين عن تحمل المخاطر إلى اشتداد نوبات تقلب الأسواق المالية، كما أن الهبوط الحاد لأسعار النفط والطلب على صادراته في الأسواق العالمية أدى إلى تقلص صادرات البلدان المنتجة للنفط، وكان لذلك تداعيات على القطاعات غير النفطية، فيما تفاقمت هذه التحديات جراء عدة اختلالات هيكلية قائمة منذ وقت طويل.

ولفت البنك الدولي إلى أن الصدمة السريعة والشديدة لجائحة فيروس "كوفيد-19" وتدابير الإغلاق التي اتخذت لاحتوائها هوت بالاقتصاد العالمي في غمرة انكماش حاد.

ويرجح البنك في توقعاته أن الاقتصاد العالمي سيشهد انكماشاً بنسبة 5.2% هذا العام، معتبراً أن هذا سيُمثِّل أشد كساد منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال أيضاً من المتوقع أن ينكمش النشاط الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة بنسبة 7% هذا العام من جراء الاضطرابات الشديدة التي أصابت جانبي الطلب والعرض المحليين، والتجارة، والتمويل، مؤكداً أن التنبؤات تشير إلى أن اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية ستشهد انكماشاً نسبته 2.5% هذا العام، وهو أول انكماش لها كمجموعة منذ 60 عاماً على الأقل.

وأشار إلى أنه يتوقع أن ينخفض متوسط نصيب الفرد من الدخل بنسبة 3.6% متسبباً في سقوط ملايين من الناس في براثن الفقر المدقع.

مكة المكرمة