البشير يقيل محافظ البنك المركزي بعد أشهر من تعيينه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GxpBR4

الجنيه السوداني منهار أمام العملات الأجنبية بصورة غير مسبوقة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 07-03-2019 الساعة 08:59

أقال الرئيس السوداني عمر البشير، في وقت متأخر من أمس الأربعاء، محافظ البنك المركزي، محمد خير الزبير، من منصبه بعد أشهر من تعيينه.

وكلّف البشير، بحسب بيان للرئاسة، حسين يحيى جنقول مهام محافظ البنك، دون توضيح أسباب إقالة من سبقه.

وفي سبتمبر الماضي، أصدر البشير قراراً قضى بتعيين الزبير محافظاً للبنك المركزي، خلفاً لمساعد محمد أحمد، الذي كان يتولى مهام المحافظ بالإنابة، عقب وفاة محافظ البنك، حازم عبد القادر.

وبحسب وسائل إعلام سودانية، تخرج "جنقول" في كلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم عام 1982، وحصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة كولومبيا بنيويورك عام 2000.

والتحق ببنك السودان المركزي في عام 1982، وعمل بكل إداراته المختلفة وتدرج حتى درجة مدير عام، وعُيِّن في 2009 مساعداً للمحافظ.

ويعاني السودان أوضاعاً اقتصادية صعبة انعكست على إيرادات البلاد من النقد الأجنبي، وأدت إلى هبوط قيمة العملة المحلية بمعدلات غير مسبوقة أمام العملات الأجنبية.

ويواجه الرئيس السوداني، منذ 19 ديسمبر الماضي، احتجاجات تطالبه بالتنحي؛ بسبب "تردي الأوضاع المعيشية، وارتفاع أسعار الخبز والطحين".

وأسفرت تلك الاحتجاجات عن سقوط 32 قتيلاً، وفق آخر إحصاء حكومي، في حين قالت منظمة العفو الدولية، في 11 فبراير الماضي، إن عددهم بلغ 51 قتيلاً.

مكة المكرمة