البحرين.. توقعات بتراجع مبيعات هدايا عيد الأم بـ60%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VbWnq9

المتاجر ما تزال تخضع لبعض القيود بسبب كورونا

Linkedin
whatsapp
السبت، 20-03-2021 الساعة 17:02
- ما نسبة التراجع في مبيعات هدايا عيد الأم بالبحرين؟

ما بين 40 و60%.

- لماذا ستتراجع مبيعات هدايا عيد الأم؟

بسبب القيود المفروضة على المتاجر والتجمعات.

قال خبراء اقتصاديون بحرينيون إن وباء كورونا سيؤثر على مناسبة عيد الأم بنسبة 40% إلى 60%، مشيرين إلى أن ارتفاعاً طفيفاً سيحدث بمبيعات الهدايا والذهب؛ بسبب المناسبة التي تحل الأحد.

ونقلت صحيفة "الأيام" المحلية، السبت، عن الخبير الاقتصادي أكبر جعفري، أن كورونا سيؤثر على مناسبة عيد الأم بنسبة 40% إلى 60%؛ بسبب الإجراءات الاحترازية.

وأشار "جعفري" إلى أن الناس لن يتجمعوا بهذه المناسبة، ما يعني تراجع مبيعات الهدايا، مضيفاً: "لا أعتقد أنه سيكون لهذه المناسبة ثقل كبير على حجم التجارة في البحرين".

وتابع: "ستنتعش بعض محلات السوق بنسبة 5% إلى 7%؛ مثل محلات الورود ومحلات الشوكلاتة، أما محلات الذهب فالأغلبية لا تذهب إليه كهدية".

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي جعفر الصايغ، أن ظروف الجائحة ستؤثر على مبيعات هذه المناسبة، وأن نسبة الزيادة المتوقعة للمبيعات ستكون من 3% إلى 4%.

وقال "الصايغ" إن النسبة كانت ستصل إلى 10% لولا ظروف الجائحة، مشيراً إلى أن محلات الورود والذهب والمجوهرات والعطورات والمطاعم، التي تستحوذ على مبيعات الهدايا، "تخضع لقيود احترازية".

أما المحلل عارف خليفة فتوقع أن تزيد مبيعات السوق بمناسبة عيد الأم بنسبة تقل عن 8%، وقال: إن "كورونا لن تؤثر كثيراً في انتعاش السوق بعيد الأم".

وبدأت البحرين مؤخراً تخفيف القيود المفروضة على بعض الأنشطة للحد من الجائحة، لكنها ما تزال تفرض قيوداً على المتاجر والتجمعات.

وبلغ مجموع الإصابات في البحرين 133.779 حالة، فيما بلغ مجموع المتعافين 126.703 حالات، وبلغ مجموع الوفيات 496 حالة.

مكة المكرمة