"البترول الكويتية" ستقترض نحو 3 مليارات دولار من البنوك المحلية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qNo9EE

القرض سيتم تجميعه من عدة بنوك محلية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-06-2020 الساعة 16:54

اقترب عدد من البنوك المحلية الكويتية، بقيادة بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي (بيتك)، من الانتهاء من إجراءات منح مؤسسة البترول الكويتية قرضاً مجمعاً بقيمة مليار دينار (3,250 مليارات دولار) لمدة 15 سنة بفائدة متغيرة.

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، اليوم الثلاثاء، عن مصادر مصرفية مسؤولة أن البنوك المحلية بقيادة بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي (بيتك) في اللمسات الأخيرة لتوقيع القرض.

وقالت المصادر: إن "القرض الضخم الذي سيتم منحه لمؤسسة البترول يعتبر الأول للبنوك المحلية بعد أزمة كورونا وهو الأكبر، ويعبر عن قوة البنوك المحلية في تمويل المشاريع الضخمة في البلاد، وعلى رأسها المشاريع النفطية".

وبينت أن بنك الكويت الوطني يقوم بالتنسيق مع البنوك التقليدية لجمع المبلغ، فيما يقوم "بيتك" بالتنسيق مع البنوك الإسلامية المحلية، مستبعداً مشاركة البنوك المحلية فيه.

وأشارت إلى أن هدف القرض الذي سيوقّع اتفاقه بداية الشهر المقبل، هو تمويل مشاريع شركة نفط الكويت الإنتاجية للوصول إلى الإنتاج المطلوب ضمن استراتيجية القطاع النفطي لعام 2040.

من جهة أخرى، أوضحت المصادر أنه عقب انتهاء إجراءات الحصول على القرض المحلي ستجري مؤسسة البترول جولة للحصول على قرض بالدولار الأمريكي.

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، هاشم هاشم، سبق أن أصدر قراراً بتقنين الصرف على بعض بنود الموازنة التشغيلية للمؤسسة وشركاتها التابعة للسنة المالية 2020 -2021، وهي أكبر قرارات يصدرها القطاع النفطي في تاريخه لترشيد الإنفاق.

جدير بالذكر أن "مؤسسة البترول الكويتية" هي شركة كويتية تابعة للدولة، تأسست في 27 يناير 1980 بصفة شركة أم تضم جميع الشركات النفطية الكويتية؛ مثل شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة نفط الكويت.

مكة المكرمة