الانكماش يصيب الاقتصاد السعودي في الربع الثالث من 2019

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/M3Drv8

ناتج القطاع النفطي تراجع بنسبة 6.43%

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-01-2020 الساعة 10:26

شهد الاقتصاد السعودي انكماشاً بنسبة 0.46% في الربع الثالث من عام 2019 على أساس سنوي، جراء تأثره سلباً بهبوط إنتاج النفط.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، التي نُشرت أمس الثلاثاء، أن ناتج القطاع النفطي تراجع بنسبة 6.43%.

وعلى أساس معدل في ضوء العوامل الموسمية انكمش الاقتصاد السعودي 0.19% في الربع الثالث على أساس فصلي.

وتأتي البيانات بعد أن خفضت الحكومة السعودية في ميزانيتها توقعات النمو الاقتصادي من 0.9% إلى 0.4% في 2019، مع تضرر النمو من جراء انخفاض أسعار النفط وتخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها دول "أوبك+".

وأظهرت البيانات أن قطاع التعدين والمحاجر، الذي يشكل 38.2% من الناتج المحلي الإجمالي، سجل أكبر انخفاض بنسبة 6.39% بفعل انخفاض إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي 6.52%.

وهبط ناتج قطاع البترول والتكرير 6.11%، ما أدى إلى انخفاض ناتج الصناعات التحويلية 2.4%، حيث يمثل قطاع الصناعات التحويلية 12% من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة.

وتعد السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، وخفضت إنتاجها من الخام بأكثر مما هو مطلوب منها بموجب اتفاق لخفض الإمدادات تقوده "أوبك" لدعم أسواق النفط، لكن القلق بشأن تباطؤ الطلب على النفط وضعف الاقتصاد العالمي يبقي أسعار الخام تحت ضغوط، وهو ما يؤثر على الإيرادات.

وتشهد السعودية خلال السنوات الأخيرة عجزاً متزايداً، وديوناً متراكمة، وأزمات اقتصادية لا تنتهي، انعكست بالفشل على خططها ومشروعاتها الطموحة.

وعمدت الرياض إلى الاقتراض بكثافة على مدار السنوات القليلة الماضية لسد العجز في ماليتها العامة، بالإضافة لوجود سياسات خاطئة وهدر كبير في أموالها.

مكة المكرمة