الإمارات تواصل التقرب من إيران بخطوة اقتصادية جديدة

تسهم الخطوة في التنفيس عن الاقتصاد الإيراني
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QMWK7V

مسؤول إيراني: العلاقات بين إيران والإمارات في مجال العملة الأجنبية تحسنت كثيراً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-10-2019 الساعة 17:05

كشف برلماني إيراني، اليوم الأحد، عن قيام السلطات الإماراتية بالإفراج عن 700 مليون دولار من الأرصدة الإيرانية التي كانت محتجزة لديها.

ونقلت وكالة "خانة ملت" الإيرانية عن عضو البرلمان الإيراني، علي أكبر تركي، أن الإمارات أفرجت عن 700 مليون دولار، وأن العلاقات بين إيران والإمارات تحسنت كثيراً في الفترة الأخيرة.

وأضاف: "العلاقات بين إيران والإمارات في مجال العملة الأجنبية تحسنت كثيراً بعد ابتعاد الإمارات عن المحور الأمريكي السعودي"، لافتاً إلى أن "الإمارات سمحت للمصارف الإيرانية بالعمل من جديد على أراضيها، وبدأت بتسهيل أعمالها".

ولفت إلى أن "الإمارات تعتبر نفسها سويسرا الشرق الأوسط، غير أن قطاعات التجارة والمصرفية والطاقة والطيران بهذا البلد مرتبطة بقطاع الأمن، وأدركت أن الغربيين والسعوديين ليس بإمكانهم توفير الأمن لها".

ومؤخراً طوت الإمارات صفحة خلافها الحدودي مع إيران بإبرامهما اتفاقاً للتعاون الحدودي، في أواخر يوليو 2019، نص على عقد اجتماعات كل ستة أشهر، وسط توتر أمني في الخليج ونذر حرب وتحشيد عسكري أمريكي على أرض السعودية حليفة أبوظبي.

وتسهم الخطوة الإماراتية في التنفيس عن الاقتصاد الإيراني الذي يعاني من عقوبات أمريكية تدعمها السعودية، وتسببت بضرب العملة المحلية.

علاقات لم تنقطع

ورغم الخلافات السياسية السابقة التي أظهرتها الإمارات وصورت إيران عدواً قاطعت بسببها جارتها قطر، فإن العلاقات الاقتصادية لم تنقطع بين البلدين، حيث تظهر لغة الأرقام أن الإمارات تتصدر قائمة الدول العربية من حيث التبادل التجاري مع طهران، بقيمة 13 مليار دولار تقريباً.

وتستحوذ دبي وحدها على نحو 90% من إجمالي حجم التبادل التجاري الإماراتي مع إيران، وبينما بلغت الصادرات الإيرانية إلى الإمارات نحو خمسة مليارات دولار، وصلت الصادرات الإماراتية لإيران إلى نحو سبعة مليارات دولار.

وبحسب المصادر الرسمية الإيرانية فإن الإمارات هي أكثر دول العالم تصديراً لإيران، إذ تشكل صادراتها نحو 30% من واردات إيران.

 

الإمارات وإيران

مكة المكرمة