الإمارات تمنح العمال المصابين بـ"كورونا" إجازة مرضية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YXb3ob

تواصل الإمارات تسجيل إصابات بكورونا بين العاملين

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 08-05-2020 الساعة 19:45

 - ما هي حقوق الموظف المجاز مرضياً؟

يحق للموظف الحصول على إجازة مرضية لمدة 90 يوماً متصلة أو متقطعة عن كل سنة، ويحتسب له الأجر كاملاً عن الأيام الـ"15" الأولى من الإجازة، ونصف الأجر عن الأيام الـ30 التالية، والمدة التي تلي ذلك أي 45 يوماً تكون بدون أجر.

 

- هل تستطيع المؤسسات إنهاء خدمات عامليها حين يصابون بكورونا؟

أكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين أنها ستتعامل مع أية شكوى ترد إليها بخصوص إنهاء الخدمة بسبب الإصابة بالفيروس، وفقاً للإجراءات المتبعة؛ حيث ستحال الشكوى التي يتعذر حلها ودياً بين طرفيها إلى القضاء.

دعت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية منشآت القطاع الخاص إلى اعتبار العاملين الذين يتعرضون للإصابة بفيروس كورونا المستجد حالات مرضية يستحق بموجبها العاملون إجازات مرضية.

ووفق ما أوردت "وكالة أنباء الإمارات" (وام)، الجمعة، فإنه بحسب القانون يحق للموظف الحصول على إجازة مرضية لمدة 90 يوماً متصلة أو متقطعة عن كل سنة، وذلك بعد فترة ثلاثة أشهر من الخدمة المستمرة التي تعقب فترة العمل التجريبي.

وذكرت أنه يحتسب الأجر كاملاً عن الأيام الـ15 الأولى من الإجازة، ونصف الأجر عن الأيام الـ30 التالية، والمدة التي تلي ذلك أي 45 يوماً تكون بدون أجر.

ودعت الوزارة أيضاً المنشآت إلى عدم إنهاء خدمة أي من العاملين لديها ممن تثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت أنها ستتعامل مع أية شكوى ترد إليها بخصوص إنهاء الخدمة بسبب الإصابة بالفيروس وفقاً للإجراءات المتبعة؛ حيث ستحال الشكوى التي يتعذر حلها ودياً بين طرفيها إلى القضاء.

وأشارت الوزارة في هذا الصدد إلى قانون مكافحة الأمراض السارية؛ وتنص إحدى فقراته "على أنه يحظر وضع أية قيود أو اشتراطات خاصة على المصابين بأمراض سارية تحول دون حصولهم على الحقوق المقررة لهم في التشريعات النافذة في الدولة، وذلك مع مراعاة حالتهم الصحية دون الإخلال بالتدابير اللازمة للحد من الأمراض السارية والوقاية منها".

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين ضرورة أن تتحمل منشآت القطاع الخاص مسؤولياتها المجتمعية والقانونية حيال العاملين لديها الذين يتعرضون للإصابة بالفيروس.

وكانت الوزارة قد أكدت ضرورة قيام المنشآت التي تمنح أي عامل لديها "إجازة مبكرة" خلال فترة تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورنا المستجد بتوثيق هذه الإجازة في نموذج الملحق الإضافي المؤقت لعقد العمل، والذي يتوافر على التطبيق الذكي للوزارة.

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية، الجمعة، تسجيل 265 حالة شفاء جديدة لمصابين بالفيروس، ليصبح الإجمالي 3837، مقابل تسجيل 553 إصابة جديدة، ليرتفع عدد المصابين الكلي إلى 16 ألفاً و793 حالة.

في الوقت نفسه أعلنت الوزارة وفاة 9 أشخاص من جنسيات مختلفة من المصابين بكورونا، ليرتفع عدد الوفيات في البلاد إلى 174 حالة.

مكة المكرمة