الإمارات.. إطلاق أول بنك افتراضي مستقل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3rAJw

دخلت المنصة المصرفية بشراكة مع بنك رأس الخيمة الوطني

Linkedin
whatsapp
الأحد، 07-03-2021 الساعة 18:45

ما هدف إطلاق البنك الافتراضي؟

للاضطلاع بدور ريادي في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

هل يملك البنك الافتراضي ترخيصاً؟

لا، لكنه دخل في شراكة مع بنك رأس الخيمة الوطني.

أُطلق في الإمارات، اليوم الأحد، منصة مصرفية رقمية مستقلة هي الأولى في البلاد، والتي تأمل أن تضطلع بدور ريادي في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

منصة "ياب" التي مقرها دبي لا تملك ترخيصاً مصرفياً، لكنها دخلت في شراكة مع بنك رأس الخيمة الوطني الذي يقدم أرقام حسابات دولية لمستخدميها ويشمل الأموال بترخيصه المصرفي.

وقال موقع "إرم نيوز" الإماراتي إن "ياب" لا يملك فروعاً فعلية، ولا يقدم خدمات مصرفية تقليدية مثل "القروض، والرهون العقارية، بل خدمات تحليل الإنفاق والميزانية، ومدفوعات الند للند، وخدمات التحويلات، وسداد الفواتير".

وقالت قطر الندى حسن، مديرة المنتجات في المنصة: إن "ياب" بصدد إقامة شراكات مع بنوك في دول أخرى، ستشمل بنوكاً في السعودية وباكستان وغانا.

وأضافت: "ياب في مرحلة التمويل الأولي، بتمويل من مؤسسين وشركة أسهم خاصة ومستثمرين من القطاع الخاص"، مضيفة أن أكثر من 20 ألف عميل قد سجلوا أولياً وستبدأ الحسابات تدريجياً في الأسابيع المقبلة.

ولا تعمل أكبر البنوك الرقمية، مثل: "ريفولوت"، وهو من أسرع التطبيقات نمواً في العالم، بالإمارات.

وأطلقت بعض البنوك الإماراتية في السنوات الأخيرة خدمات مصرفية رقمية موجهة للمستخدمين الأصغر سناً والمتمكنين من أدوات التكنولوجيا، مثل: خدمة "ليف" من بنك الإمارت دبي الوطني، و"مشرق نيو" من بنك المشرق.

وكانت الشركة القابضة المملوكة لإمارة أبوظبي قالت، العام الماضي، إنها تعتزم تأسيس بنك رقمي لم تُسمّه بعد، مستخدمة الترخيص المصرفي لأكبر بنوك الإمارات، بنك أبوظبي الأول.

مكة المكرمة