الأولى في العالم.. "أرامكو" تصدّر شحنة "أمونيا زرقاء" لليابان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mrw9Y

"أرامكو" تتوقع تزايد استخدام الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 27-09-2020 الساعة 18:47

- ما الكمية التي صدَّرتها "أرامكو" من الأمونيا الزرقاء؟

40 طناً عالية الجودة؛ لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون.

- ما أهمية الأمونيا الزرقاء؟

بإمكان الأمونيا أن تُسهم في مواجهة تحديات ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بطريقة موثوقة ومستدامة وأسعار معقولة.

صدّرت شركة "أرامكو" السعودية أولى شحناتها من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان، وذلك بالتعاون مع معهد اقتصاديات الطاقة الياباني (IEEJ)، وبالشراكة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، فقد صدّرت الشركة 40 طناً من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان؛ لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون، وهذه هي أول شحنة في العالم يجري تصديرها من هذه المادة.

وتأتي هذه الخطوة وسط توقعات متزايدة للدور الذي سيؤديه الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي، حيث بإمكان الأمونيا أن تُسهم في مواجهة تحديات ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بطريقة موثوقة ومستدامة وأسعار معقولة.

وتوقع كبير الإداريين التقنيين في "أرامكو"، أحمد الخويطر، أن يزداد استخدام الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي، حيث تمثّل هذه الشحنة الأولى على مستوى العالم فرصة مهمة لـ"أرامكو" لعرض إمكانات المواد الهيدروكربونية كمصدرٍ موثوق للهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون.

ونقلت الوكالة السعودية عن الخويطر، أن "أرامكو" السعودية تعمل مع شركاء مختلفين من جميع أنحاء العالم لإيجاد حلول من خلال نشر تقنيات متطورة لإنتاج طاقة منخفضة الكربون لمواجهة التحدي المناخي العالمي.

وتحتوي الأمونيا على نحو 18% من الهيدروجين من حيث الوزن، وهي مادة كيميائية يتم تداولها على نطاق واسع على المستوى العالمي، ولا تطلق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عند احتراقها في محطة الطاقة الحرارية.

ولدى الأمونيا الزرقاء القدرة على تقديم إسهام كبير في مستقبل الطاقة النظيفة والآمنة وبأسعار معقولة.

مكة المكرمة