الأمم المتحدة تشيد بجهود عُمان في التنمية المستدامة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qAvarD

نظم الاجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 18-09-2020 الساعة 10:10

متى أقرت عُمان خطتها للتنمية المستدامة 2030؟

عام 2015.

ما الأبعاد التي تهتم بها عُمان في التنمية المستدامة؟

الاقتصاد والمجتمع والبيئة.

قالت الأمم المتحدة إن سلطنة عُمان من بين أوائل الدول التي تمكنت من تقديم خطة طوعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الاقتصاد العُماني سعيد بن محمد الصقري، يوم الجمعة، بالاجتماع الدولي حول تمويل خطة التنمية المستدامة للعام 2030 الافتراضي الذي ينظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة.

وأوضح الصقري أن السلطنة "تشارك في هذه المناسبة العالمية وقفة مع أهداف التنمية المستدامة، وتثمن عالياً شراكتها مع الأمم المتحدة من أجل تحقيق هذه الأهداف، وإطلاق إحساس متجدد بروح المسؤولية والإرادة القوية لتحقيق التنمية والرخاء للجميع".

وبيّن وزير الاقتصاد أن "فكر الاستدامة التنموية من أهم أهداف ومرتكزات الرؤى والخطط التنموية في السلطنة، وهو امتداد لقيم ومبادئ المساواة والعدالة والسلام الراسخة في المجتمع العماني ويتجلى بشكل واضح في النظام الأساسي للدولة".

وأشار الوزير إلى أن السلطنة أقرت أهداف التنمية المستدامة 2030 مع دول العالم في قمة الأمم المتحدة في سبتمبر 2015، وأصبحت إحدى الدول الأعضاء التي تحرص على تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأكّد قائلاً: "لقد كانت وما زالت بلادي شريكاً فعالاً في كافة المنتديات والمداولات والحوارات الأممية والإقليمية ذات الصلة، وسعت إلى ترجمة التزامها الدولي لتحقيق تلك الأهداف بوضع سياسات واستراتيجيات طويلة الأجل، وإدماج هذه الأهداف في الاستراتيجيات الوطنية، بما فيها خططها الوطنية الخمسية ورؤية عمان 2040".

ولفت إلى أن السلطنة قدمت في العام الماضي تقريرها الطوعي الأول حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، الذي لاقى استحسان الجميع؛ نظراً لما تضمنه من مؤشرات تنموية إيجابية عن السلطنة.

وفي وقت سابق، ذكر التقرير الوطني الأول للسلطنة عن أهداف التنمية المستدامة 2030، أن السلطنة نجحت في تحقيق الأهداف التي حُددت ضمن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في كل من القضاء على الفقر، والقضاء التام على الجوع، والوصول إلى الصحة الجيدة، والرفاهية، والتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، والمياه النظيفة الصحية، وطاقة نظيفة، والصناعة، والابتكار، والهياكل الأساسية، وعمل مدن ومجتمعات محلية مستدامة، والعمل المناخي، والحياة تحت الماء، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

مكة المكرمة