الأردن يخالف دول حصار قطر بهذه الاتفاقية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LjdbrM
سيتم لاحقا تحديد السلع ذات الأولوية التصديرية من وإلى البلدين

سيتم لاحقاً تحديد السلع ذات الأولوية التصديرية من وإلى البلدين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 19-12-2018 الساعة 19:22

اتفق الأردن وقطر، اليوم الأربعاء، على إمكانية إنشاء خط نقل بحري مباشر بينهما، بهدف تعزيز التبادل التجاري، تمهيداً لعقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة خلال 2019.

الاتفاق جاء خلال لقاء جمع بين وزير الصناعة الأردني طارق الحموري، ونظيره القطري علي بن أحمد الكواري، على هامش أعمال منتدى الدوحة الـ18.

وكانت المبادلات التجارية بين البلدين عبر الأراضي السعودية، من خلال المنفذ البري الوحيد مع قطر (معبر سلوى)، وقد أُغلق منذ يونيو 2017 كأحد إجراءات الحصار على الدوحة.

وأفادت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، في بيان لها، بأنه جرى الاتفاق على تبادل الزيارات بين الفرق الفنية من الجانبين، لتحديد السلع ذات الأولوية التصديرية من وإلى البلدين.

ويعول الجانبان على نتائج هذا الاجتماع لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية وتطوير علاقات التعاون والتنسيق في المجالات المختلفة.

ولم يوضح البيان مزيداً من التفاصيل عن الخط البحري وموعد تدشينه، غير أن الأردن لديه منفذ بحري واحد وهو خليج العقبة (جنوب) الذي يفتح على البحر الأحمر ومنه إلى مضيق باب المندب.

وفي يونيو 2017، قررت الحكومة الأردنية تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر، بسبب الأزمة الخليجية التي بدأت عقب فرض الحصار على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين.

وفي يونيو 2018، أعلنت قطر تقديمها حزمة استثمارات في الأردن بقيمة 500 مليون دولار، تستهدف مشروعات البنى التحتية والمشروعات السياحية، وتوفير 10 آلاف فرصة عمل للشباب الأردني بالدوحة.

وجاءت المساعدات القطرية للمملكة بعد احتجاجات شعبية واسعة أطاحت برئيس الوزراء الأردني السابق هاني الملقي، بعد إقرار قانون ضريبة الدخل المعدل، الذي أثار جدلاً واسعاً في البلاد.‎

مكة المكرمة