الأدنى منذ 2016.. انخفاض معدل البطالة السعودية إلى 11.7%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XbXqd

زاد التوطين بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 30-06-2021 الساعة 10:25

ما سبب انخفاض معدل البطالة في السعودية؟

بسبب تعافي تداعيات كورونا وارتفاع نسبة السعودة في عدة قطاعات.

كم كانت نسبة البطالة في الربع الرابع من العام الماضي؟

تقدر بـ12.6%.

انخفض معدل البطالة بين السعوديين بنهاية الربع الأول من العام الجاري إلى 11.7%، مقابل 12.6% بنهاية الربع الرابع من العام الماضي.

وقالت صحيفة "الاقتصادية" السعودية، اليوم الأربعاء، إنها رصدت تلك النتيجة استناداً إلى بيانات رسمية، حيث يعد ذلك أدنى معدل بطالة للسعوديين منذ الربع الثاني 2016، البالغ 11.6٪.

ومنذ تفشي كورونا بلغ معدل البطالة 15.4٪ بنهاية الربع الثاني 2020، و14.9٪ بنهاية الربع الثالث، و12.6٪ بنهاية الربع الرابع 2020.

وقالت إن ذلك يعكس تعافياً من تداعيات كورونا على النشاط الاقتصادي في البلاد، ويؤكد قدرة الاقتصاد السعودي على استيعاب الآلاف من طالبي العمل.

وكان الربع الثاني 2020 أسوأ الفصول تأثراً بفيروس كورونا، وهو أعلى معدل تاريخياً، وفق البيانات المتاحة، في حين أن الربع الثالث ثانياً خلفه.

وتسعى المملكة العربية السعودية، كغيرها من الدول الخليج، لسن قوانين تساعد على توطين نسب كبيرة من الوظائف في البلاد، لتأمين فرص عمل للمواطنين والحد من ارتفاع نسب البطالة.

وتستند قوانين التوطين أو "السعودة" على رؤية 2030 الاستراتيجية التي تطمح لتنويع موارد الاقتصاد السعودي، الذي يعتمد على النفط بشكل كبير، لتشمل مناحي اقتصادية أخرى بينها السياحة والصناعة والصحة والاستثمارات المتنوعة، إضافة إلى قطاعات أخرى.

وارتفعت بشكل أكبر مع تفشي وباء كورونا، الذي تسبب بأزمات على الاقتصاد العالمي، لا سيما السعودي؛ مع انخفاض أسعار النفط مصحوباً بقلة الطلب عليه؛ ما أثر على موازنة المملكة، إضافة إلى ارتفاع نسب البطالة بسبب الإغلاق الجزئي أو الكلي الذي فرض لعدة أشهر في المملكة.

مكة المكرمة