الأحمر يكسو.. "أوميكرون" يهوي بالأسواق الخليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KaVZea

المخاوف تتزايد بشأن المتحور الأفريقي "أوميكرون"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 28-11-2021 الساعة 10:12
- ما أبرز المؤشرات المتراجعة هذا الصباح؟
  • مؤشر سوق دبي بنحو 5%، ليفقد أغلب مكاسب نوفمبر.
  • هبط مؤشر السوق السعودي بنسبة 5%.
- ماذا عن مؤشرَي الكويت وقطر؟

تراجعا لأدنى مستوياتهما في شهر ونصف.

تأثرت الأسواق الخليجية بشدة في أولى جلسات الأسبوع، مدفوعة بالمخاوف المتزايدة بسبب "أوميكرون"، المتحور الأفريقي من فيروس كورونا المستجد.

وذكرت قناة "CNBC عربية"، صباح الأحد، أن تأثير متحور "أوميكرون" امتد إلى الأسواق الخليجية، إذ هبط مؤشر سوق دبي بنحو 5%؛ ليفقد أغلب مكاسب نوفمبر.

وأوضحت أن مؤشر سوق أبوظبي هوى بأكثر من 200 نقطة، ليفقد مستويات 8300 نقطة، فيما هبط مؤشر السوق السعودي بنسبة 5% إلى أدنى مستوياته في أكثر من 3 أشهر.

 

كما فقد مؤشر الكويت الأول مستويات 7500 نقطة، متراجعاً لأدنى مستوياته في شهر ونصف الشهر، في حين هبط مؤشر بورصة قطر بنحو 2% إلى أدنى مستوياته في شهر ونصف الشهر.

ولم تصل أي معلومات بعد، حسب رصد "الخليج أونلاين"، حول الأسواق البحرينية والعُمانية حتى لحظة كتابة هذا الخبر.

والجمعة الماضي تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في أكثر من شهرين؛ إذ شهدت الأسواق المالية عمليات بيع واسعة، حيث هوى مؤشر داو جونز الأمريكي بأكثر من 900 نقطة، فيما هبطت الأسواق الأوروبية ما بين 4 و3%. 

وبحسب بيانات "سي إن بي سي"، انخفض النفط الأمريكي 9.3% إلى 71.1 دولاراً للبرميل، في أسوأ يوم له منذ أبريل 2020، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 8.3%، إلى 75.4 دولاراً للبرميل.

ويعد هذا الهبوط هو الأسوأ لأسعار النفط خلال العام الجاري (2021).

يذكر أن منظمة الصحة العالمية صنفت السلالة الجديدة "سلالة خاضعة للمراقبة" و"مثيرة للقلق"، وقالت إن أقدم العينات الموثقة كانت من عدة دول في نوفمبر.

ويطلق على المتحور الجديد اسم "أوميكرون"، ويحمل سلالة جديدة من تحورات شديدة الخطورة والعدوى، وهو ما جعل عدداً من دول الخليج والعالم تطلق إنذارات الخطر حوله.

إذ أدرجت دول الخليج دولاً أفريقية على قائمتها الحمراء، وعلقت الطيران المباشر معها، كما شددت إجراءاتها الاحترازية للوقاية من "المتحور الأفريقي".