"اكتفاء".. مبادرة قطرية تتجاوز الحصار عبر الأمن الغذائي

هذه المبادرة تأتي في وقت تواجه فيه قطر "حصاراً" من جيرانها

هذه المبادرة تأتي في وقت تواجه فيه قطر "حصاراً" من جيرانها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-07-2017 الساعة 10:54


أطلقت شركة "حصاد" الغذائية، التابعة لجهاز قطر للاستثمار، مبادرة "اكتفاء"، التي تستهدف المزارع المحلية غير المنتجة في الدولة؛ بهدف تعزيز الأمن الغذائي المحلي.

هذه المبادرة تأتي في وقت تواجه فيه قطر حصاراً من جيرانها، بعدما قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين، منذ ما يقرب من 6 أسابيع، العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها؛ إثر اتهامها بالإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

كما أغلقت الدول الخليجية المنافذ البحرية والجوية والبرية أمام حركة المرور القطرية، وتعاملت قطر مع ذلك عبر اللجوء إلى عدد من الدول الأجنبية، من أبرزها تركيا وإيران، لاستيراد احتياجاتها من الموارد الغذائية، التي كانت تعتمد في السابق على استيراد أغلبها من السعودية والإمارات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "حصاد" الغذائية، محمد السادة، في بيان، مساء الثلاثاء: "إن مبادرة اكتفاء ستمد جسور التعاون مع المزارعين المحليين، وستقوم حصاد الغذائية من خلالها بتقديم الدعم المطلوب للمزارعين المحليين غير المنتجين، بهدف سد احتياجات السوق المحلي"، حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

اقرأ أيضاً :

بـ45 مليار دولار.. هكذا اجتاح الاستثمار القطري السوق البريطانية

وأضاف أن "الشركة قامت بالتنسيق مع عدد من الشركات في الدول الصديقة التي تتميز منتجاتها بالجودة العالية، لتوفير السلع التي يحتاجها السوق القطري بشكل ثابت وبأسعار مناسبة".

وأشار إلى أن "أولى شحنات هذه المنتجات وصلت إلى المحلات التجارية والسوق المركزي، في السادس من يونيو الماضي، ومنذ ذلك الحين تقوم (حصاد) بتوفير السلع بشكل يومي، وبكميات تتماشى مع حاجة السوق، هذا بالإضافة إلى عمل الشركة على تكوين مخزون استراتيجي متجدد لبعض المنتجات المهمة".

وتستهدف المرحلة الأولى من "اكتفاء" زراعة نحو 60 هكتاراً، بإنتاج مستهدف يبلغ تقريباً 5 آلاف طن سنوياً، على أن تزيد هذه النسب تدريجياً خلال المراحل القادمة، بحسب البيان.

ولفتت "حصاد" إلى أنها "عملت خلال الفترة السابقة على توفير السلع الاستراتيجية بشكل يومي للسوق المحلي؛ عن طريق الشحن الجوي والبحري، حيث تعد هذه المبادرة بمثابة استكمال لهذه الجهود".

كما قامت الشركة بتوفير منتجات الألبان، وبيض المائدة، والدواجن، والخضروات، وغيرها من المنتجات المهمة، من أكثر من 10 دول، منها تركيا والكويت وأذربيجان وسلطنة عمان ولبنان، وتتميز جميع المنتجات التي تقوم الشركة بتوفيرها بالجودة العالية، طبقاً لمواصفات السوق المحلي.

مكة المكرمة