افتتاح مطار البحرين الجديد في يناير المقبل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/e2A4mm

بلغت التكلفة الإجمالية للمطار الجديد 1.1 مليار دولار

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 08-12-2020 الساعة 10:17

كم مساحة المطار الجديد؟

220 ألف متر مربع، بطاقة استيعابية 14 مليون مسافر في العام.

ما حجم مساهمة قطاع الطيران في الاقتصاد البحريني؟

18 مليون دينار (47 مليون دولار).

أعلن وكيل وزارة شؤون الطيران المدني البحريني، محمد بن ثامر الكعبي، عن افتتاح مطار البحرين الجديد في بداية العام المقبل (2021).

ونقلت صحيفة "الوطن" المحلية، اليوم الثلاثاء، عن الكعبي، قوله: إن "المشروع يقع على 22 ألف متر مربع، بطاقة استيعابية 14 مليون مسافر في العام".

وأضاف: إن "المرحلة الأولى جاهزة وسيتم التشغيل بداية العام المقبل، ونحن بصدد التأكد من الإجراءات التشغيلية للمطار المتعلقة بالسلامة الجوية والنقل الجوي وأمن الطيران، مستوفية للاشتراطات الدولية والقواعد الصادرة عن منظمات الطيران المدني الدولي".

وفيما يخص المرحلة الثانية لافتتاح المطار الجديد، قال الكعبي: "سيتم ضم نصف المبنى الحالي حتى البوابة 15 إلى السوق الحرة؛ لزيادة السعة الاستيعابية الثالثة وفصل مبنى القاعات الملكية لكبار الشخصيات، في المبنى الحالي تم تخصيص مرافق وصالات ومكاتب لتسجيل المسافرين خاصة بالناقلة الوطنية (طيران الخليج)، وتم توفيره".

وذكر الكعبي أن "قطاع الطيران يسهم في الاقتصاد وهو محرك رئيس له، حيث يضخ ما يعادل 18 مليون دينار (47 مليون دولار) في ميزانية الدولة سنوياً، ووزارة الاتصالات والمواصلات تشكل 7% من الناتج المحلي".

يُذكر أنه كان من المقرر افتتاح المطار الجديد في يناير الماضي، ولكن بسبب تداعيات جائحة كورونا تم تأجيل الافتتاح حتى العام المقبل.

وبلغت التكلفة الإجمالية للمطار الجديد 1.1 مليار دولار بدعم من صندوق أبوظبي للتمويل، وذلك في إطار المشاريع التنموية الكبرى في البحرين والتي تمتد عبر مجموعة من القطاعات الاقتصادية بقيمة إجمالية تصل إلى أكثر من 32 مليار دولار.

 

مكة المكرمة