افتتاح أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mAkJPP

المشروع سيسهم في توفير الطاقة الكهربائية لـ50 ألف منزل

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 24-01-2022 الساعة 18:11

- ما تكلفة إنشاء المشروع؟

بلغت التكلفة نحو 155 مليون ريال عماني (400 مليون دولار أمريكي).

- ما حجم الطاقة التي ينتجها المشروع؟

سيعمل على إنتاج 500 ميغاواط/ ساعة من الطاقة الكهربائية.

احتفلت سلطنة عمان، اليوم الاثنين، بافتتاح أكبر مشروع للطاقة المتجددة في الدولة بتكلفة استثمارية بلغت نحو 155 مليون ريال (400 مليون دولار).

وحسب وكالة الأنباء العمانية، فقد افتتح وزير الداخلية حمود بن فيصل البوسعيدي، بمحافظة الظاهرة، مشروع "عبري" للطاقة الشمسية الذي ينسجم مع رؤية عُمان 2040 في استثمار الفرص المتاحة وحماية الموارد الطبيعية.

وذكرت الوكالة الرسمية أن المشروع سيعمل على إنتاج 500 ميغاواط/ ساعة من الطاقة الكهربائية.

وأشارت إلى أن المشروع يمثل شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، ويجسد قدرة سلطنة عُمان على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضحت أن الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، التابعة للحكومة العمانية، تعاقدت مع مجموعة استثمارية خليجية بقيادة شركة "أكوا باور" السعودية.

وقد أنشئ المشروع على مساحة 13 مليون متر مربع، ويستخدم نحو مليون و500 ألف لوح شمسي ثنائي الوجه، وما يزيد على 7 آلاف كيلومتر من الكابلات.

ونقلت الوكالة عن محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور"، قوله: إن "المشروع سيتمكن في ذروة قدرته الإنتاجية من توليد الطاقة الكافية لما يقرب من 50 ألف منزل لتزويدها بالكهرباء".

وأضاف أبو نيان أن المشروع سيعمل على توفير الطاقة النظيفة بكفاءة لشبكة الكهرباء الرئيسية ليسهم في توفير قيمة اجتماعية واقتصادية ملموسة، بالإضافة إلى مراعاة المحتوى المحلي، وإشراك بعض الشركات المحلية الناشئة في إطار سلسلة الإمداد اللازمة للمشروع.

وتأتي هذه المشروعات ضمن خطط السلطنة لتعزيز الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة مثل إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا واستغلال الطاقة الشمسية.