اعتباراً من مايو.. عُمان تخفض إنتاج النفط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Dw2mDJ

صعدت عقود النفط الآجلة قليلاً في بداية تعاملات 14 أبريل

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-04-2020 الساعة 10:54

قالت سلطنة عمان، اليوم الثلاثاء، إنها طلبت من شركاتها المنتجة للنفط خفض إنتاج الخام ابتداء من الأول من مايو وحتى نهاية يونيو تماشياً مع اتفاق "أوبك+".

وذكرت وزارة النفط في عمان، في بيان لها، أنها ستبلغ زبائنها، بتقليص إنتاج النفط الخام 200 ألف يومياً لمدة شهرين، وفقاً لـ"رويترز".

وصعدت عقود النفط الآجلة قليلاً في بداية تعاملات الثلاثاء، فيما تظهر الأسعار أن اتفاقية خفض الإنتاج التاريخي لم تفتح شهية الأسواق على الطلب.

ويظهر عدم استجابة الأسواق العالمية لاتفاقية خفض الإنتاج، أو انعكاسها على الأسعار، أن التبعات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا عالمياً أكثر تأثيراً على العرض والطلب.

ويوم الأحد الماضي، أعلنت عدة دول نفطية في تحالف (أوبك+) إتمام اتفاق لأكبر خفض تاريخي مدروس لإنتاج النفط الخام بواقع 10 ملايين برميل يومياً، يتحمل منها التحالف 9.7 ملايين برميل يومياً.

ويتضمن الاتفاق خفض إنتاج النفط من جانب التحالف بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً، بالإضافة إلى 300 ألف برميل يومياً أكّدت شركات نفط أمريكية أنها ستخفضها من جانبها.

ويدخل قرار الخفض ابتداء من مطلع مايو، ولمدة شهرين متواصلين، يتبعه اتفاق آخر بتقليص خفض الإنتاج إلى 8 ملايين برميل يومياً حتى نهاية 2020.

كما سيبدأ تنفيذ خفض ثالث في الإنتاج، بمقدار 6 ملايين برميل يومياً، مطلع 2021 حتى أبريل 2022.

ويُنهي الاتفاق المبرم الحرب على أسعار النفط التي خاضتها كل من السعودية التي تتزعم منظمة "أوبك"، وروسيا التي كانت منخرطة ضمن اتفاق "أوبك+"، خلال الأسابيع الماضية، وتسببتا في هبوط الأسعار لمستويات غير مسبوقة.

ووصلت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في 18 عاماً في 30 مارس، بسبب تلك الخلافات، إضافة إلى تراجع الطلب نتيجة إجراءات العزل العام التي اتخذتها الحكومات لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

مكة المكرمة