استقالة ثلث أعضاء نقابة شركة نفط البحرين "بابكو"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1zQDrN

مجلس إدارة بابكو سيعقد اجتماعاً لبحث الأزمة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 29-05-2020 الساعة 20:16

- ما هي شركة بابكو البحرينية وما أهمية نقابتها؟

بابكو هي شركة نفط البحرين، وهي تمتلك ثاني أكبر نقابة بالبلاد.

- ما أسباب الاستقالات الأخيرة؟

المستقيلون برروا استقالاتهم بعدم الشفافية والتفرّد بالقرار من قبل القيادة، وتجاهل شكاوى بعض الأعضاء.

قالت صحيفة "البلاد" البحرينية، الجمعة، إن ثلث أعضاء مجلس إدارة نقابة شركة نفط البحرين "بابكو" استقالوا؛ بسبب خلافات داخلية يرجّح أنها مرتبطة بنتائج انتخابات لاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

وأوضحت الصحيفة أن 5 إداريين من أصل 15 عضواً يمثلون مجلس الإدارة استقالوا على دفعتين؛ الأولى للعضوين جاسم طلاق وفضيلة عبد العزيز، والثانية لثلاثة أعضاء هم: عبد الرسول خليل، ومحمد العكراوي، وعلي حسن غنّام، الذي كان عضواً بمجلس إدارة الاتحاد العام للنقابات قبل خسارته في الانتخابات الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس نقابة شركة "بابكو" محمد الشهابي، أنه سيجري عقد اجتماع لمناقشة الاستقالة بحضور جميع الأعضاء ومن ضمنهم المستقلون.

واستقال جاسم طلاق وفضيلة عبد العزيز، في 17 مايو الجاري، وقالا: إن "الاستقالة تأتي اعتراضاً على التهميش الدائم لأعضاء مجلس ادارة النقابة، وغياب الشفافية، وتجاهل شكاوى بعض أعضاء مجلس إدارة النقابة، وتجاوزات رئيس النقابة المتعمدة للنظام الأساسي".

أما الاستقالة الثانية فتقدم بها الأعضاء الثلاثة؛ علي حسن غنام وعبد الرسول خليل ومحمد العكراوي، الخميس 28 مايو 2020.

وتعتبر نقابة "بابكو" ثاني أكبر نقابة عمالية بالبحرين، بعد نقابة شركة "ألبا"، وهي أكبر نقابة مسجلة بالاتحاد العام.

ويهيمن نقابيون من "بابكو" على قيادة هياكل الاتحاد العام؛ فالأمين العام للاتحاد عبد القادر الشهابي سليل هذه النقابة، وكذلك الرئيس الجديد للمجلس المركزي بالاتحاد حسن الخباز، الذي يشغل مركز نائب رئيس النقابة.

ووفقاً للنظام الأساسي لنقابة "بابكو" فإن عدد أعضاء مجلس إدارتها 15، في حين أن عدد أعضاء المجلس حالياً 9 فقط، وهو ما يهدد استمراره.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن اختيار نائب رئيس النقابة، حسن الخباز، لتمثيلها ببرلمان الاتحاد العام للنقابات، الذي يعتبر ثاني أعلى هيئة بهيكل الاتحاد، هو أحد الأسباب الرئيسية للاستقالات الأخيرة.

ونقابة "بابكو" هي ثاني نقابة بحرينية تتصدّع داخلياً بسبب نتائج انتخابات إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الأخيرة، بعد نقابة جارمكو (الدرفلة).

مكة المكرمة