ارتفاع نسبة البطالة في البحرين إلى 5% بسبب كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XXzMy

15 ألف بحريني ضمن مشروع دمج المواطنين بالمؤسسات الصغيرة

Linkedin
whatsapp
السبت، 03-04-2021 الساعة 09:40

كم انخفضت نسبة التسريح من العمل في 2021؟

نحو 25%.

كم بلغ عدد العاملين بالتجزئة في البحرين خلال العقد الماضي؟

نحو 92%.

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين، جميل حميدان، عن ارتفاع نسبة البطالة من 4.7% إلى ما يتجاوز 5% في عام 2020؛ نظراً إلى الجائحة والظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك خلال رده على سؤال برلماني للنائب عيسى الدوسري، يوم الجمعة، وفق ما ذكرته صحيفة "الوطن" المحلية.

وأكّد حميدان استفادة 60 ألفاً من دفع 5% من رواتب البحرينيين، العام الماضي، ضمن الدفعة الأولى، و23 ألف بحريني ضمن الدفعة الثانية، مع استفادة 7.500 بحريني في القطاع الخاص من تحمُّل تمكين مقدار الزيادة في الراتب، إلى جانب انخفاض معدل التسريح من العمل في عام 2021 بنسبة 25% بالمقارنة مع السنوات السابقة.

كما لفت إلى أن تدشين الوزارة للأنظمة الإلكترونية أدى إلى زيادة أعداد المسجلين الباحثين عن عمل، بسبب تسهيل عملية التسجيل وربطها بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية والاكتفاء بالحضور الإلكتروني بدلاً من الشخصي للوزارة.

وأكمل أن هناك زيادة بمبلغ التأمين ضد التعطل وزيادة مدة الصرف إلى 9 أشهر، مع تراجع نسبة البطالة المذكورة وعودتها لمعدلاتها الطبيعية؛ نظراً إلى الجهود الحكومية في دعم منشآت القطاع الخاص واتخاذ إجراءات تتصدى للآثار الاقتصادية للجائحة.

في الوقت الذي أكد فيه أن عدد البحرينيين العاملين بقطاع البيع بالتجزئة بلغ 92% خلال السنوات العشر الماضية، إلى جانب وجود أكثر من 15 ألف بحريني ضمن مشروع دمج البحرينيين في المؤسسات الصغيرة، واستمرار عدد البحرينيين شاغلي الوظائف الإدارية العليا بنسبة 265% خلال السنوات الست الماضية كوظائف جاذبة.

وبيَّن أن برنامج التدريب على رأس العمل (فرصة) يستهدف الوصول إلى 3 آلاف متدرب في 2021، إلى جانب توسُّع الوزارة في برنامج التدريب مع ضمان التوظيف خلال الفترة المقبلة بمضاعفة عدد المستفيدين خلال العام الجاري، إلى ألفي متدرب بعد أن بلغ عددهم في عام 2019، 1420 متدرباً.

تجدر الإشارة إلى أن البحرين تعتبر الأقل إنتاجاً فيما يتعلق بالموارد النفطية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتنتج نحو 200 ألف برميل من النفط الخام يومياً.

وبسبب تأثر الاقتصاد البحريني أقرت حكومة المنامة حزمة مالية تحفيزية بقيمة 4.3 مليارات دينار (11.4 مليار دولار)، لدعم الاقتصاد لمواجهة تداعيات الجائحة.

مكة المكرمة