ارتفاع أسعار المنتجين في سلطنة عُمان بنسبة 15%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3zjW2

المنتجات غير النفطية ارتفعت بنسبة 16.3%

Linkedin
whatsapp
الأحد، 28-11-2021 الساعة 11:19
- ما نسبة ارتفاع أسعار المنتجات غير النفطية والنفطية؟

المنتجات غير النفطية ارتفعت بنسبة 16.3%، فيما ارتفعت المنتجات النفطية بنسبة 14.6%.

- ما سبب هذا الارتفاع؟

ارتفاع أسعار النفط وأسعار مجموعة الصناعات التحويلية.

سجّل الرقم القياسي لأسعار المنتجين في سلطنة عُمان خلال الربع الثالث من العام الجاري، ارتفاعاً بنسبة 14.9% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، استناداً إلى بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أن أسعار المنتجات غير النفطية قادت هذا الارتفاع بنسبة 16.3%، كما ارتفعت منتجات النفط والغاز بنسبة 14.6%.

ويُعزى ارتفاع أسعار منتجات النفط والغاز إلى ارتفاع أسعار منتجات النفط المكرر بنسبة 41.0% وارتفاع منتجات النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 11.0%.

أما ارتفاع أسعار المنتجات غير النفطية فيُعزى إلى ارتفاع أسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 21.1 % وارتفاع أسعار مجموعة التعدين والكهرباء والماء بنسبة 0.9%.

وفي مجموعة الصناعات التحويلية ارتفعت أسعار المجموعات الفرعية بنسب متفاوتة، حيث ارتفعت أسعار المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات بنسبة 39.9%، وارتفعت أسعار منتجات سلع أخرى قابلة للنقل بنسبة 16.1%، وأسعار المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات بنسبة 11.7%.

وفي مجموعة المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات ارتفعت أسعار كل من منتجات خام ومنتجات الحديد أو الصلب أو الألمنيوم بنسبة 48.2%، ومحولات الطاقة وأجهزة توزيع الكهرباء والكابلات بنسبة 45.2%، والمنتجات المصنوعة من الحديد أو الصلب أو الألمنيوم بنسبة 19.9%.

كما ارتفعت أسعار سخانات الماء بنسبة 14.5%، ووحدات تكييف ومرشحات زيوت السيارات بنسبة 0.5%.

وفي مجموعة سلع أخرى قابلة للنقل ارتفعت أسعار كل من المنتجات الكيميائية بنسبة 36.2% ومنتجات المطاط والبلاستيك بنسبة 6.6%، ومنتجات نفايات حديدية مُعاد صهرها بنسبة 6.1%، فيما انخفضت منتجات الزجاج والأسمنت والرخام بنسبة 1.1%.

ومنذ أشهر تضرب العالم موجة تضخم تأثرت بها دول مجلس التعاون الخليجي، وهي ناتجة بشكل أساسي عن ارتفاع أسعار الطاقة وعودة النشاط الاقتصادي العالمي تدريجياً بعد تخفيف إجراءات كورونا.

مكة المكرمة