اجتماع لتعزيز التجارة البينية ومكانة الاقتصاد الخليجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndWown

جانب من اجتماع وزراء التجارة بدول الخليج (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 27-06-2021 الساعة 21:22
- برئاسة من كان اجتماع وزراء التجارة بدول الخليج؟

وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد الزياني.

- ماذا ناقش الاجتماع كذلك؟

دعم ريادة الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدول المجلس.

بحث وزراء التجارة في دول الخليج العربي، الأحد، تعزيز التجارة البينية بين دول المجلس والدفع بمسار مفاوضات التجارة الحرة وتعزيز مكانة الاقتصاد الخليجي.

وذكر بيان مجلس التعاون الخليجي أن لجنة التعاون التجاري عقدت اجتماعها الـ60 عبر الاتصال المرئي برئاسة وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد الزياني، وبحضور الأمين العام لـ"التعاون الخليجي" نايف الحجرف.

وأوضح البيان أن اللجنة ناقشت "دعم ريادة الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدول المجلس"، إضافة إلى التوصيات التي تهم قطاع التجارة بدول الخليج.

وشدد الاجتماع، وفق البيان، على أهمية الدفع بمسار مفاوضات التجارة الحرة وتعزيز مكانة الاقتصاد الخليجي والعلاقات التجارية مع الدول والتكتلات الإقليمية.

بدورها ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن الوزراء ناقشوا عدداً من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك والمتصلة بالتعاون التجاري بين دول الخليج والتوصيات المرفوعة من قبل الاجتماعات التحضيرية لوكلاء وزارات التجارة بدول المجلس.

وفي ديسمبر من العام الماضي، اتفق وزراء التجارة الخليجيون على وضع خطة زمنية لجولات تفاوضية للتجارة الحرة بين دول المجلس والتكتلات الاقتصادية الأخرى.

كما بحثوا في الاجتماع الذي ترأسته الإمارات أبرز المستجدات المتعلقة بأعمال الفريق التفاوضي، وسبل تعزيز دوره، وتذليل العقبات التي قد تواجهه، بهدف دعم موقف دول المجلس في المفاوضات التجارية.

يشار إلى أن الخطط الاستراتيجية لدول المجلس تستهدف تنويع الاقتصاد عبر دعم الصادرات الخليجية، وزيادة عوائد التجارة الخارجية، وخلق فرص استثمارية جديدة في جميع دول مجلس التعاون.

مكة المكرمة