اتفاقية لـ"قطر للبترول" للتنقيب قبالة سواحل ناميبيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrPQQ3

تحصل قطر للبترول على حصة تبلغ 45%

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-04-2021 الساعة 14:32
- ما أهمية الاتفاق؟

تحصل قطر للبترول على حصة تبلغ 45٪ من الحقوق في رخصة التنقيب والاستكشاف المتعلقة بالمنطقتين الاستكشافيتين.

- أين تقع المنطقة التي ستعمل فيها الشركة القطرية؟

في المياه العميقة قبالة سواحل ناميبيا، على عمق نحو 2.500 متر، وتغطي مساحة تقدر بنحو 12.300 كيلومتر مربع.

أعلنت "قطر للبترول" إبرام اتفاقية مع شركة "شل" الفرنسية تصبح بموجبها شريكة في امتياز أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في منطقتين بحريتين قبالة سواحل جمهورية ناميبيا.

وبموجب الاتفاقية تحصل قطر للبترول على حصة تبلغ 45٪ من الحقوق في رخصة التنقيب والاستكشاف المتعلقة بالمنطقتين الاستكشافيتين (2913A و2914B).

وتحتفظ كذلك شركة شل (المشغل) بحصة 45٪، فيما تمتلك مؤسسة البترول الوطنية الناميبية (نامكور) الحصة الباقية البالغة 10٪.

وفي معرض تعليقه على هذه الاتفاقية قال سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: "نحن سعيدون للغاية بتوسيع رقعة أعمالنا الاستكشافية في ناميبيا، وبتعزيز وجودنا في منطقة جنوب أفريقيا من خلال اتفاقية الاستكشاف".

وأضاف: "يُعزز عملنا في هاتين المنطقتين الواعدتين تحقيق استراتيجيتنا للنمو الدولي، ويُرسخ التعاون مع حكومة ناميبيا، وشريكتينا (نامكور) وشل في استكشاف هذه المناطق".

يذكر أن هذا هو الاستحواذ الثاني لقطر للبترول على رخصة استكشاف في ناميبيا، إذ وقعت "قطر للبترول"، في أغسطس 2019، على اتفاقيتين، استحوذت بموجبهما على حصة من امتياز أعمال الاستكشاف في المنطقة (PEL 39) والمشاركة في الإنتاج في المنطقتين البحريتين (2913B و2912).

وتقع مناطق رخصة التنقيب والاستكشاف (PEL 39) في المياه العميقة قبالة سواحل ناميبيا على عمق نحو 2.500 متر، وتغطي مساحة تقدر بنحو 12.300 كيلومتر مربع.

جدير بالذكر أن قطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية قطرية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد.

وتغطي نشاطات قطر للبترول مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً.

وتتضمن هذه المراحل عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألمنيوم.

مكة المكرمة