اتفاقيات سعودية روسية بـ5 مليارات دولار وخطط لسوق النفط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/omBq3w

وزير الطاقة السعودي خلال المؤتمر الصحفي المشترك

Linkedin
whatsapp
السبت، 19-12-2020 الساعة 20:23
- ما الاتفاق الذي حدث بين السعودية وروسيا؟

عقد اجتماع بشأن سوق النفط، في 4 يناير المقبل.

- ماذا ناقش الجانبان في اجتماعهما؟

خططاً بشأن سوق النفط بعد انتهاء الجائحة.

وقعت السعودية وروسيا، السبت، اتفاقيات بنحو 5 مليارات دولار، في حين قال وزير الطاقة السعودية إنه اتفق مع الجانب الروسي على عقد اجتماع بشأن سوق النفط، مطلع العام القادم.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن العلاقات مع السعودية بلغت مستوى متقدماً من التعاون، مشيراً إلى أنه تم التوقيع على اتفاقيات عدة بقيمة 5 مليارات دولار.

وأشار خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد افتراضياً مع وزير الطاقة السعودي، عقب اجتماع للجنة السعودية الروسية المشتركة، إلى أن التعاون مع السعودية "يهدف إلى استقرار سوق النفط عالمياً"، مؤكداً أن بلاده وضعت مع الرياض "خططاً بشأن سوق النفط بعد انتهاء الجائحة".

من جانبه قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إنه اتفق مع الجانب الروسي على عقد اجتماع بشأن سوق النفط، في 4 يناير المقبل.

وأضاف وزير الطاقة السعودي: "نأمل أن يكون اجتماع اللجنة السعودية الروسية في مارس حضورياً".

وجاءت هذه التصريحات عقب خلافات اندلعت بين الجانبين، في مارس الماضي، وفشلهما في التوصل إلى اتفاق لتعميق خفض إنتاج النفط، ما تسبب في اندلاع حرب أسعار بينهما لمنع خسارة حصصهما السوقية أمام الولايات المتحدة، انخفضت على أثرها أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها منذ 2002، نظراً لوفرة المعروض وانخفاض الطلب عليه بسبب أزمة كورونا.

ووصلت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في 18 عاماً، في 30 مارس2020؛ بسبب تلك الخلافات، إضافة إلى تراجع الطلب نتيجة إجراءات العزل العام التي اتخذتها الحكومات لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

مكة المكرمة