اتحاد النقل الدولي يكشف عن خسائر كارثية للطيران الخليجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/v49eed

الإمارات مهددة بفقدان 163 ألف وظيفة بقطاع الطيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-03-2020 الساعة 14:55

كشف اتحاد النقل الجوي الدولي "إياتا" أن شركات الطيران الخليجية والعربية تنتظرها خسائر كارثية، مطالباً الحكومة بضرورة تقديم مساعدات لها؛ بهدف إعانتها على مواجهة أزمة السيولة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال نائب رئيس المنظمة الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، محمد البكري: إن "السعودية قد تخسر 16 مليون راكب و3.1 مليارات دولار من الإيرادات الأساسية، وما يزيد عن 140 ألف وظيفة في قطاع الطيران مهددة بسبب كورونا".

وأوضح أن "الإمارات قد تخسر 13.6 مليون راكب، وإيرادات أساسية بقيمة 2.8 مليار دولار، وهناك 163 ألف وظيفة بقطاع الطيران مهددة بسبب كورونا"، وفق ما أوردته وكالة "رويترز".

وأشار إلى أن الفيروس المميت "كلف البحرين إيرادات أساسية بقيمة 200 مليون دولار، وقد ينجم عنه خسارة 5000 وظيفة"، في حين أنه قد يتم فقدان ما يقرب من 20 ألف وظيفة بقطاع الطيران في الكويت للسبب ذاته.

ولفت إلى أن فيروس كورونا يهدد 33 ألف وظيفة بقطاع الطيران في قطر، مبيناً أن أكثر من 225 ألف وظيفة بقطاع الطيران في المغرب باتت في خطر.

وشدد على أن شركات الطيران في الشرق الأوسط وأفريقيا "تنزف"، ولا إيرادات قادمة بعدما أوقفت تحليق عدد كبير من طائراتها، موضحاً أن شركات الطيران الأفريقية خسرت إيرادات بقيمة 4.4 مليارات دولار حتى 11 مارس الجاري؛ بسبب تفشي فيروس كورونا.

وفي الـ11 من الشهر الجاري، صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وباءً عالمياً، فيما اتخذت دول العالم سلسلة إجراءات وتدابير وقائية واحترازية للحد من انتشاره.

وحتى لحظة إعداد هذا الخبر بلغ العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم أكثر من 225 ألفاً، كما تخطى عدد الوفيات 9270، فيما تجاوز عدد المتعافين 85 ألفاً.

مكة المكرمة