إيران وأوروبا تقتربان من اتفاق نفطي.. أين أمريكا؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6E5wwN

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 01-10-2018 الساعة 08:58

أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده والاتحاد الأوروبي على أعتاب التوصّل إلى اتفاق يتيح بيع النفط الإيراني، وذلك لمواجهة إجراءات العقوبات الأمريكية.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن ظريف أعلن، في تصريح للصحفيين الأمريكيين بنيويورك، قرب التوصّل إلى هذا الاتفاق الذي يتيح نقل عائدات النفط إلى إيران بهدف مواجهة الحظر الأمريكي أحادي الجانب.

ونقلت الصحيفة عن ظريف قوله إن هذا الاتفاق "يأتي بهدف بيع نفطنا واستلام العوائد الناجمة عنه"، رافضاً في الوقت ذاته تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حول البرنامج الصاروخي الإيراني.

من جانبها نقلت صحيفة "نيويورك بوست" عن وزير الخارجية الإيراني قوله: إنه "في حال عدم فاعليّة آلية الاتحاد الأوروبي الخاصة لحفظ الاتفاق النووي فمن الممكن أن تخرج إيران منه".

ومنتصف 2015، توصّلت إيران ومجموعة دول (5+1) إلى اتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرّت خطة عمل شاملة مشتركة، أعلن في 6 يناير 2016 بدء تطبيقها.

غير أنه في 8 مايو الماضي، أعلن ترامب الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية، وقرّر إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

مكة المكرمة