إيران تتخطى السقف المحدد لتخصيب اليورانيوم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6nD3p5

إيران أرجعت السبب إلى عدم تلبية اللجنة المشتركة للاتفاق النووي لمطالبها (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-07-2019 الساعة 13:02

نقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن مصادر محلية، اليوم الاثنين، أن مخزون اليورانيوم المخصب الموجود بنسبة 3.67 في البلاد، قد تخطى مستوى 300 كيلوغرام.

وأوضحت المصادر أن "مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وزنوا المواد المخصبة (اليورانيوم) التي تنتجها إيران، حيث تخطَّت السقف المحدد وهو 300 كغم".

والسبت الماضي، ذكرت الوكالة أنباء عن اعتزام طهران تجاوز الحد المسموح به من اليورانيوم المخصب قريباً وفق الاتفاق النووي.

وأرجعت إيران ذلك إلى "عدم تلبية اللجنة المشتركة للاتفاق النووي لمطالب إيران المشروعة"، بعد اجتماعها الذي عُقد في العاصمة النمساوية، مؤخراً.

يشار إلى أنه في مايو الماضي، أمهل الرئيس الإيراني حسن روحاني، الدول الموقعة على الاتفاق، 60 يوماً "للحفاظ" على مصالح بلاده فيه، وإلا فإنها ستشرع في زيادة مستوى اليورانيوم المخصب".

وأوضح أن التزام بلاده تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67% سينتهي في المهلة المذكورة، إن لم تتوصل طهران إلى نتيجة مع البلدان الموقعة على الاتفاق.

وبيَّن أن إيران "أوقفت التزامها تعهُّدين قطعتهما في الاتفاق النووي المبرم مع دول 5+1: بيع اليورانيوم المخصب، وبيع المياه الثقيلة إلى الدول الأخرى".

وخفض إيران التزاماتها المنصوص عليها ضمن الاتفاق النووي جاء نتيجة انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منه العام الماضي، وبدئه فرض عقوبات على طهران.

مكة المكرمة