"إياتا": تعافي الطيران في الشرق الأوسط أقل من المتوقع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PWmonm

إياتا: العودة لمعدلات 2019 لن تكون قبل 2024

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 21-10-2020 الساعة 16:00

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)، الأربعاء، إن تعافي الطيران في الشرق الأوسط أبطأ مما كان متوقعاً في 2020، مشيراً إلى أن المنطقة لن تعود إلى المستويات التي سجلتها عام 2019 حتى نهاية عام 2024.

وتوقع الاتحاد، مطلع أكتوبر الجاري، أن تخسر منطقة الشرق الأوسط حوالي 1.7 مليون وظيفة في قطاع النقل الجوي والقطاعات المرتبطة به خلال 2020، وهو ما يمثل نحو نصف عدد الوظائف المرتبطة بالقطاع في المنطقة والبالغ عددها 3.3 ملايين.

وأشار الاتحاد إلى خسارة نحو 323 ألف وظيفة، تحديداً في قطاع النقل الجوي فقط خلال العام الجاري، ما يعني نحو 46% من المجموع الكلي لوظائف القطاع في المنطقة، البالغ عددها 595 ألف وظيفة.

ومنتصف الشهر الماضي، حذر رئيس الاتحاد، ألكسندر دي جونياك، من أن شركات الطيران قد تحتاج إلى جولة جديدة من الدعم الحكومي إذا استمرت مستويات حركة المرور في الانخفاض بسبب إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا.

ومن المتوقع أن يخسر الناتج المحلي الإجمالي الذي يدعمه قطاع النقل الجوي في المنطقة حوالي 105 مليارات دولار، تشكل 49% أقل من مستويات الدعم لمجموع الناتج المحلي فيما قبل جائحة كورونا، بحسب "إياتا".

وتواجه شركات الطيران ظروفاً غير مسبوقة بسبب حركة الإغلاق التي فرضتها معظم دول العالم قبل 6 أشهر للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد. ورغم عودة حركة الطيران جزئياً قبل نحو 3 أشهر فإن القطاع يواجه ضغوطاً مالية كبيرة.

مكة المكرمة