إدراج أول صندوق للمعادن في بورصة قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2oRrQ

صندوق المعادن ستقتصر أدواته على التداول بمعدن الذهب في المرحلة الأولى

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 28-12-2020 الساعة 14:29

ما أبرز الشركات التي ستضاف إلى البورصة القطرية؟

قطاعات صناعة الأدوية والتعليم والعقار.

ما الهدف من هذه الخطوة؟

ضمن حزمة من الأدوات يجري العمل لطرحها في إطار دعم وتطوير السوق.

تستعد بورصة قطر لإدراج أول صندوق تداول للمعادن، وأول شركة تعمل في قطاع التعليم وذلك خلال الربع الأول من عام 2021.

ونقلت قناة "سي إن بي سي" عن مصادر قطرية قولها إن صندوق المعادن ستقتصر أدواته على التداول بمعدن الذهب في المرحلة الأولى.

وأوضحت أنه سيتم إدراج ثلاث شركات جديدة في بورصة قطر خلال العام المقبل، يتوزع نشاطها في قطاعات صناعة الأدوية والتعليم والعقار.

ومن المنتظر إدراج شركة "QLM" للتأمينات على الحياة والتأمين الصحي في السادس من شهر يناير 2021، وذلك بعد إغلاق الاكتتاب على 60% من رأس المال.

وكان راشد بن علي المنصوري الرئيس التنفيذي لبورصة قطر، كشف في وقتٍ سابق عن خطة لطرح آليات جديدة، مثل الإقراض والاقتراض للأسهم والبيع على المكشوف المقطع، خلال العام الجديد 2021.

وأشار إلى أن ذلك يأتي ضمن حزمة من الأدوات يجري العمل لطرحها بالتعاون مع هيئة قطر للأسواق المالية الشريك الأول والأساسي للبورصة في إطار دعم وتطوير السوق.

وأضاف: "نشهد حالياً إدراج شركة واحدة على الأقل كل عام، ولكننا نعمل ومستعدون بشكل دائم من الناحية التقنية والفنية لزيادة عدد شركات والأدوات الاستثمارية الجديدة، بحيث يكون هناك أكثر من إدراج في السوق خلال العام.

وتشهد أحجام التداول تحسناً مستمراً ارتفع معها متوسط التداول اليومي من نحو 280 مليون ريال (77 مليون دولار) خلال العام الماضي 2019، إلى أكثر من 420 مليون ريال يومياً (116 مليون دولار) خلال الفترة الحالية من العام الجاري 2020.

مكة المكرمة