إحصائية: 1.1 مليون مستورد ومصدر في السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ozvn9y

ميناء جدة السعودي (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-01-2022 الساعة 10:18
- إلى متى كانت الإحصائية؟

نهاية العام الماضي 2021.

- ما الهدف من افتتاح الصالة الشاملة بجمرك ميناء جدة؟

تبسيط إجراءات الاستفادة من جميع الخدمات الجمركية في الميناء.

كشفت السلطات السعودية أن عدد المستوردين والمصدرين في المملكة بلغ 1.1 مليون خلال العام الماضي 2021.

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" المحلية أن سهيل أبانمي، محافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، كشف عن الإحصائية، خلال افتتاحه يوم الخميس الصالة الشاملة بجمرك ميناء جدة الإسلامي، التي سيقدم من خلالها جميع الخدمات الجمركية في الميناء.

وأكد المسؤول السعودي أن افتتاح الصالة الشاملة في جمرك ميناء جدة الإسلامي "يهدف إلى تبسيط إجراءات الاستفادة من جميع الخدمات الجمركية التي تقدمها الهيئة في الميناء، وذلك بما يحقق اختصار الوقت والجهد على العملاء".

وأشار إلى أن الهيئة تسعى بجميع فروعها ومنافذها الجمركية للوصول إلى "تحقيق الكفاءة العالية في تقديم الخدمات الزكوية والضريبية والجمركية، وذلك بما يتماشى مع توجيهات القيادة برفع مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين وفق رؤية المملكة 2030".

وتشترط "الجمارك" أن يكون لدى المستورد سجل تجاري يتوافق نوع النشاط مع نوع المواد المستوردة، مع وجود أصل الفاتورة مصدقة من الجهة المسؤولة عن التجارة في البلد المصدر ونسخة من شهادة من البلد المصدر.

وتفيد تلك الشهادة بأن الإرسالية مطابقة للمواصفات السعودية أو المواصفات العالمية المعتمدة، إضافة إلى شهادة منشأ أصلية مصدقة من الغرفة التجارية في البلد المصدر.

وإضافة إلى ذلك، فإن السلع يجب أن يكون بلد المنشأ موضحاً عليها "وغير قابل للنزع، مع وجود تاريخ الصلاحية على المنتجات الغذائية، والمكونات موضحة باللغة العربية طبقاً للمواصفات السعودية أو دول مجلس التعاون الخليجي، وتسجيل المستحضر في وزارة الصحة خاصة الأدوية والعشبيات".

الاكثر قراءة