إبرام 13 مذكرة تفاهم بين شركات سعودية وعمانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Emp3Np

حجم التبادل التجاري بين السعودية وعُمان بلغ 10 مليارات ريال بـ2020

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 06-12-2021 الساعة 19:27

- ما أهم القطاعات التي تشملها مذكرات التفاهم؟

الطاقة والبتروكمياويات والخدمات اللوجستية والنقل والتعدين والسياحة.

- من وقع هذه الاتفاقيات؟

شركات مملوكة لجهاز الاستثمار العماني، وأخرى للقطاع الخاص في البلاد مع نظيرتها في الجانب السعودي.

وقعت سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، على 13 مذكرة تفاهم للعمل المشترك في عدة قطاعات اقتصادية.

وحسب وكالة الأنباء العمانية، فقد وقعت شركات مملوكة لجهاز الاستثمار العماني والقطاع الخاص مع نظيرتها في الجانب السعودي على 13 مذكرة تفاهم من أجل العمل المشترك في مشروعات محددة ضمن القطاعات الاقتصادية الواعدة.

وتمثلت في توقيع مجموعة "أوكيو" لـ 3 مذكرات: الأولى في قطاعات البتروكيماويات والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر مع شركتي "أكوا باور" و"أبر برودكت" السعودتيان، والثانية في مجال تخزين النفط مع شركة "أرامكو" للتجارة تتعلق بتقييم ملاءمة تخزين والمتاجرة في المواد البترولية، والثالثة مع شركة "سابك" بهدف تطوير مشروع مجمع الدقم للبتروكيماويات.

وتضمنت المذكرات توقيع مذكرة تفاهم بين مجموعة "أسياد" وشركة النقل البحري السعودية في مجال الحوض الجاف والخدمات اللوجستية والنقل البحري، فيما وقعت شركة "تنمية معادن عُمان" مذكرة مع شركة "معادن السعودية" لتقييم فرص الاستكشاف والتطوير في قطاع التعدين.

ووقعت مجموعة "عمران" مذكرة تفاهم تتعلق بالاستثمار السياحي لتطوير مشروع سياحي في شاطئ "يتي" في مسقط مع شركة "دار الأركان" السعودية.

وشملت مذكرات التفاهم الأخرى مجال الاستزراع السمكي بين شركة "تنمية أسماك عمان"، و"نقوا" السعودية، وفي مجال الأسواق المالية بين بورصة مسقط ومجموعة تداول السعودية بهدف التعاون في عمليات البورصة والإدراج المزدوج للشركات.

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة يجريها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى سلطنة عمان، ضمن جولة خليجية تشمل أيضاً الكويت والإمارات والبحرين وقطر.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية وعُمان 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) في 2020، حسب بيانات رسمية عُمانية.

مكة المكرمة