"أوريدو" القطرية تنجز صفقة دمج في إندونيسيا بـ 6 مليارات دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrwx8q

أوريدو من بين أكثر شركات الاتصالات نمواً في العالم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 19-09-2021 الساعة 18:00

ما هي صفقة الدمج التي أجرتها أوريدو في إندونيسيا؟

دمجت وحدة تابعة لها في إندونيسيا مع شركة "سي كيه هوتشون" القابضة في كيان جديد يهدف التصدي للمنافسة المتزايدة.

كم قيمة عملية الدمج بين أوريدو والشركة الإندونيسية؟

6 مليارات دولار.

اتفقت شركة اتصالات قطر "أوريدو" على دمج أعمالها في مجال الاتصالات بإندونيسيا مع شركة "سي كيه هوتشون القابضة"، وذلك في صفقة بلغت قيمتها 6 مليارات دولار.

وتهدف الصفقة، بحسب وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، للتصدي للمنافسة في أكبر سوق في جنوب شرق آسيا من ناحية عدد المشتركين.

وسيصبح اسم الشركة الجديدة بعد الدمج "بي تي إندوستات أوريدو هوتشون"، وستظل مدرَجة في السوق الإندونيسية، بحسب بيان صادر عن الشركتين، اليوم الأحد.

ومن المتوقَّع أن يحقق الكيان عائدات سنوية تبلغ حوالي 3 مليارات دولار. كما يمكن أن يؤدي الدمج بين الجهتين إلى وضع الشركاء الجدد في مركز أفضل لمواجهة المنافسين الأكبر.

ومن المتوقع أن تعزز الصفقة من قوة الشركاء في مواجهة شركات مثل "بي تي تيلكوم إندونيسيا" المملوكة للدولة، وهي أكبر مشغل للاتصالات في البلاد، و"بي تي إكس إل أكسياتا"، الذراع المحلية لشركة "أكسياتا جروب بيرهاد".

وكانت "سي كيه هوتشون"، وهي مجموعة أسسها لي كا شينغ، وهو أغنى رجل في هونغ كونغ، قد اتخذت، في عام 2019، نهجاً أولياً لدمج الوحدة مع "إكس إل"، وفق ما نقلته "بلومبيرغ".

وعملت "جيه بي مورغان تشيس" كمستشار مالي لـ"أوريدو"، في حين قدَّمت مجموعة "غولدمان ساكس"، و"إتش إس بي سي القابضة" المشورة لشركة "سي كيه هوتشون". أما "إندوستات أوريدو"، فقد استعانت بـ"باركليز" كمستشار مالي لها.

وتسعى شركات الاتصالات لبيع الأصول التي ليست جزءاً من أعمالها الأساسية، مثل الأبراج اللاسلكية ومراكز البيانات، وسط اهتمام متزايد من المؤسسات المالية، وصناديق البنية التحتية.

ويأتي تخلُّص "إندوسات" من مراكز البيانات بعد بيعها لأكثر من 4200 برج إلى "ديجيتال كولوني"، المعروفة الآن باسم "ديجيتال بريدج"، في وقت سابق من العام الحالي في صفقة بيع وإعادة تأجير بقيمة 750 مليون دولار.

وأوريدو هي شركة الاتصالات الأولى في قطر وتعتبر واحدة من أكثر شركات الاتصالات نمواً، وتخدم نحو 95 مليون مستخدم، وكانت أول مشغّل لشبكات G5 في العالم.

مكة المكرمة