"أوبك+" ترفع إنتاج النفط نصف مليون برميل يومياً لـ3 أشهر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3ZYDA

السعودية قررت تمديد خفض طوعي في إنتاجها من الخام

Linkedin
whatsapp
الخميس، 01-04-2021 الساعة 21:23

متى يدخل قرار زيادة الإنتاج حيز التنفيذ؟

في مطلع مايو وحتى نهاية يوليو المقبل.

كم بلغ حجم الزيادة الجديدة للنفط؟

نصف مليون برميل يومياً.

قرر منتجو النفط في مجموعة "أوبك+"، الخميس، "زيادة إنتاجهم من النفط بنصف مليون برميل يومياً لثلاثة أشهر؛ من مطلع مايو وحتى نهاية يوليو المقبل.

جاء ذلك في بيان صدر عقب اختتام اجتماع افتراضي لوزراء الطاقة في دول المجموعة، حيث أكدوا "الاستمرار في الالتزام بالآلية المتفق عليها بعقد اجتماعات وزارية شهرية لتقييم ظروف السوق، واتخاذ قرار بشأن تعديلات مستوى الإنتاج للشهر التالي؛ بحيث لا يزيد التعديل عن نصف مليون برميل يومياً".

وقال البيان: إن "السعودية قررت تمديد خفض طوعي في إنتاجها من الخام بمقدار مليون برميل يومياً، حتى نهاية أبريل الجاري، للشهر الثالث على التوالي".

وقال وزراء المجموعة في البيان، اليوم، إن اتفاق أبريل 2020 "ساهم بشكل إيجابي في إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية".

ومنحت المجموعة الدول التي لم تلتزم بحصصها في تخفيضات الإنتاج -وفق البيان- مهلة حتى نهاية سبتمبر 2021 لتعويض فائض حصصها، على أن تقدم خطط التعويض بحلول 15 أبريل الجاري.

وفقاً للبيان، أشاد وزراء "أوبك+" بـ"نهج السياسة الحذرة الذي تتبعه السعودية في الحفاظ على تعديلات طوعية إضافية تبلغ مليون برميل في اليوم، في أبريل 2021 للشهر الثالث على التوالي".

وفي أبريل 2020، اتفقت المجموعة على تخفيضات تاريخية في الإنتاج بمقدار 9.7 ملايين برميل يومياً، جرى تقليصها منذ أغسطس 2020 وصولاً إلى نحو 7.2 ملايين برميل في اليوم، وبالزيادة الجديدة وفق اتفاق اليوم، تتقلص تخفيضات الإنتاج إلى 6.7 ملايين برميل.

وتضم مجموعة "أوبك+" أعضاء "منظمة الدول المصدرة للبترول" (أوبك) بقيادة السعودية، ومنتجين من خارجها بقيادة روسيا.

مكة المكرمة