"أوبك" تتوقع تراجع الطلب على الخام بنسبة 46%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JMVr2m

المنظمة توقعت تراجع الطلب بسبب انحسار المخاوف المتعلقة بالإمدادات

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-05-2022 الساعة 22:40
- ما توقعات أوبك للطلب على الخام خلال الربع الثاني من العام؟

تراجع بنحو 46% بسبب التطورات السياسية في أوروبا الشرقية وعودة القيود في الصين.

- كم نسبة التراجع المتوقعة في الطلب؟

سيصل إلى 2.8 مليون برميل يومياً مقارنة بـ5.2 ملايين برميل في الربع الأول.

توقعت منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) تراجع الطلب العالمي على الخام بنحو 46% خلال الربع الثاني من العام وصولاً إلى 2.8 مليون برميل يومياً مقارنة بـ5.2 ملايين برميل في الربع الأول.

وقال التقرير الشهري للمنظمة إن التطورات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية، والقيود الجديدة التي فرضتها الصين بعد عودة تفشي جائحة كورونا، ستسهم في تراجع الطلب بشكل كبير خلال الربع الحالي من العام.

وخفّضت "أوبك" توقعاتها لارتفاع نمو الطلب العالمي على النفط في 2022 بمقدار 300 ألف برميل عن تقديرات الشهر الماضي، إلى 3.4 ملايين برميل يومياً، على أساس سنوي.

ووفقاً لوكالة "بلومبيرغ" يتوزّع هذا الارتفاع بواقع 1.8 مليون برميل يومياً من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، و1.6 مليون برميل من الدول خارج المنظمة.

وظلّ نمو الطلب العالمي على النفط للعام الماضي دون تغيير على نطاق واسع عن تقديرات شهر مارس، وذلك عند 5.7 ملايين برميل يومياً، استناداً إلى بيانات أوبك.

وتراجعت الأسعار الفورية للنفط الخام في أبريل، وسط تقلّص الاهتمام بعمليات الشراء، في ظل تراجع المخاوف بشأن تشديد الأسواق.

وانخفضت قيمة سلّة "أوبك" المرجعية بشكل حاد في أبريل، حيث تراجعت بنحو 8 دولارات، أو 7%، على أساس شهري، بحسب "بلومبيرغ".

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط أيضاً بشكلٍ حاد في أبريل على أساس شهري، حيث تراجعت بنسبة 6% عن مارس الذي شهد أعلى معدلات أسعار منذ 10 سنوات؛ مع انحسار المخاوف بشأن إمدادات النفط قصيرة الأجل.

كما أثرت الإغلاقات في الصين، بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، على توقعات الطلب.

ومدد تحالف "أوبك +" هذا الشهر العمل بقرار خفض الإنتاج مع زيادة طفيفة بواقع 432 ألف برميل يومياً، وقال إن إعادة التوازن للسوق العالمية لا يتطلب زيادة الإنتاج.