"أوبك+" تتفق على زيادة إنتاج النفط بواقع 500 ألف برميل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mNAXq

خبراء: الاتفاق سيتسبب بتراجع وجيز بعقود النفط

Linkedin
whatsapp
الخميس، 03-12-2020 الساعة 20:19

توصلت "أوبك+"، اليوم الخميس، إلى اتفاق على زيادة إنتاج النفط بواقع 500 ألف برميل يومياً، بعدما أخفقت محادثات أجريت في وقت سابق من الأسبوع في إفراز قرار بشأن كيفية مواجهة ضعف الطلب على النفط في ظل موجة ثانية من جائحة فيروس "كورونا".

وبحسب ما أوردت وكالة "رويترز" أكد مصدر مطلع أن مجموعة "أوبك+" اتفقت على زيادة إنتاج النفط بواقع 500 ألف برميل باليوم، بدءاً من يناير المقبل، مشيرة إلى أن المشاركين في الاجتماع أكدوا أن الجلسة القادمة ستكون في شهر فبراير المقبل. 

من جانبهم توقع خبراء اقتصاديون "تراجعاً وجيزاً لعقود النفط بعد إعلان (أوبك+) الاتفاق على زيادة الإنتاج بدءاً من يناير المقبل".

وكانت وكالة "رويترز" أوردت، في وقت سابق من اليوم، أن مصادر في "أوبك+" قالت إن روسيا والعراق ونيجيريا والإمارات عبروا عن رغبتهم في إمداد السوق بمزيد من النفط في 2021، مفيدة بأن مندوباً لدى أوبك قال: "تتجه الأمور نحو تسوية".

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن تمدد منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا وحلفاؤها، في إطار "أوبك+"، تخفيضات الإنتاج الحالية البالغة 7.7 ملايين برميل يومياً، أو ما يعادل 8% من الإمدادات العالمية حتى مارس 2021 على الأقل.

لكن بعدما أسفرت الآمال في موافقة سريعة على لقاحات للوقاية من الفيروس عن ارتفاع أسعار النفط في نهاية نوفمبر، بدأ عدة منتجين يشككون في الحاجة إلى الإبقاء على هذا التشديد في السياسة النفطية، والذي تؤيده السعودية أكبر منتج في أوبك.

مكة المكرمة