أكسفورد للأعمال: قطر أظهرت استعداداً لمواجهة تحديات الأمن الغذائي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNKYKm

التقرير: قطر ركزت على حلول التكنولوجيا الزراعية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 25-07-2021 الساعة 19:39

ما أبرز ما ذكره تقرير مجموعة أكسفورد للأعمال؟

جهود قطر الناجحة من أجل تعزيز الأمن الغذائي.

كيف نجحت قطر في تحقيق الأمن الغذائي؟

بزيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات الخارجية.

أظهر تقرير لمجموعة "أكسفورد" للأعمال، استعداد وجهوزية دولة قطر لمواجهة تحديات الأمن الغذائي التي أحدثتها أزمة كورونا، إضافة إلى جهودها الناجحة من أجل تعزيز الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي بزيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات الخارجية.

وبين التقرير الذي نشرته المجموعة بالتعاون مع سلسلة متاجر "اللولو هايبر"، اليوم الأحد، بعنوان "الأمن الغذائي في قطر"، جهود قطر الناجحة بدءاً من مرحلة إنتاج الأغذية في قطر حتى البيع بالتجزئة.

وأوضح التقرير أن قطر ركزت على حلول التكنولوجيا الزراعية، مثل فكرة الزراعة العمودية وتقنيات الزراعة المائية.

كما أبرز التقرير الدور الهام الذي تلعبه سلسلة متاجر "اللولو هايبر" ماركت ضمن جهود قطر لتحقيق الاكتفاء الذاتي، والتي تشمل التعاون الوثيق مع المزارعين المحليين بهدف ضمان توفير إمدادات مستمرة من المنتجات الغذائية المحلية بجودة عالية في جميع متاجرها وفروعها داخل الدولة.

يشار إلى أن قطر لديها استراتيجية وطنية للأمن الغذائي 2019 – 2023، حيث تعد إحدى الأدوات النوعية في تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية والمائية للدولة.

وتطبق قطر خطة ممنهجة بهدف الوصول إلى نسب اكتفاء ذاتي آمنة، مع المحافظة على الموارد الطبيعية، وإعطاء مساحة كبيرة للقطاع الخاص، والتركيز على الاستغلال الأمثل للموارد والمحافظة عليها عن طريق التوسع في إنتاج السلع الزراعية التي تتمتع قطر بميزة نسبية في إنتاجها مثل: الخضراوات، والأسماك، واللحوم الحمراء، والأعلاف.

كما تتصدر قطر القائمة عربياً في مؤشرات تحقيق الأمن الغذائي والـ13 عالمياً، بعدما كانت في المرتبة الـ22 عام 2018، وذلك حسب مؤشر الأمن الغذائي العالمي الصادر لعام 2020.

مكة المكرمة