أسعار الغاز المسال ترتفع إلى 357.5 دولاراً للطن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Nxeq7M

صادرات قطر من الغاز سجلت نمواً بنحو 6%

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 22-09-2020 الساعة 12:20

ارتفعت أسعار الغاز المسال خلال سبتمبر الجاري إلى 357.5 دولاراً للطن، مقارنة بـ350 دولاراً في أغسطس الماضي.

وشهدت أسعار الغاز المسال خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري ارتفاعاً في آسيا؛ بسبب مشكلات الإمداد في أستراليا والولايات المتحدة، بحسب ما نشرته "رويترز"، في 11 سبتمبر.

وجاء الارتفاع الأخير في سياق ارتفاع أسعار كافة المشتقات النفطية للأسبوع الثالث توالياً.

وكان العديد من المتعاملين يسعون لشراء شحنات من الغاز، وقُدِّر متوسط سعر الغاز الطبيعي المسال الذي سيُسلم في شهر أكتوبر إلى شمال شرق آسيا بنحو 4.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، أي بزيادة بلغت 45 سنتاً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وسجلت صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال نمواً بنحو 6% في شهر يونيو الماضي، لتواصل تصدرها المركز الأول عالمياً بنحو 6.7 ملايين طن من الغاز الشهر الماضي صدرت لنحو 10 وجهات عالمية.

ويأتي ذلك النمو رغم التحديات التي تواجه التجارة عالمياً بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وحالة الإغلاق الاقتصادي العالمي.

ووفقاً للبيانات الحديثة فقد ارتفعت حصة قطر من صادرات الغاز الطبيعي المسال عالمياً إلى نحو 26%، لتتفوق بذلك على أستراليا التي انخفضت صادراتها بنحو 6%، فيما سجلت الصادرات الروسية انخفاضاً وصل إلى نحو 20% ساهمت فيها أعمال صيانة في مايو الماضي.

وتهاوت أسعار الوقود بشكل تاريخي خلال أبريل الماضي؛ بسبب تداعيات فيروس كورونا، قبل أن تعاود الارتفاع مع الرفع التدريجي للقيود التي كانت مفروضة للحد من انتشار الوباء.

مكة المكرمة