أرباح أكبر 5 مصارف سعودية تتجاوز 5 مليارات دولار

في النصف الأول من 2021
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ozZdQj

ارتفع مؤشر القطاع المصرفي بنسبة 36.5%

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 24-09-2021 الساعة 16:37
 
- ما نسبة ارتفاع مؤشر القطاع المصرفي السعودي؟

ارتفع بنسبة 36.5% خلال النصف الأول من 2021.

- ما هي المصارف الخمسة؟

الراجحي، والأهلي، والرياض، وساب، والسعودي الفرنسي.

- ما مقدار نمو إجمالي أصول البنوك الخمسة؟

قفز من 493 مليار دولار إلى نحو 600 مليار دولار.

كشفت بيانات سوق الأسهم السعودية عن أرقام واعدة سجلها القطاع المصرفي السعودي، في النصف الأول من عام 2021، إذ ارتفع مؤشر القطاع الذي يتتبع أداء البنوك السعودية المدرجة في البورصة بنسبة 36.5% في الفترة المذكورة.

جاء ذلك وفق ما في نشرته "فوربس الشرق الأوسط"، بمناسبة اليوم الوطني السعودي، وذكرت فيه أن صافي الربح الإجمالي لأقوى 5 بنوك سعودية مدرجة في البورصة في قائمتها لأفضل 50 بنكاً في المنطقة زاد بأكثر من الضعف، خلال النصف الأول من عام 2021، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وأشارت "فوربس" إلى أن هذه المصارف الخمسة هي: مصرف الراجحي، والبنك الأهلي السعودي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي.

وتظهر حسابات "فوربس الشرق الأوسط" أن أرباح تلك البنوك تجاوزت 5 مليارات دولار (18.8 مليار ريال سعودي)، في النصف الأول من عام 2021، مقارنة بنحو ملياري دولار صافي دخل في نهاية النصف نفسه من العام السابق.

كذلك نما إجمالي أصول تلك البنوك الخمسة بشكل كبير في الأشهر الستة الأولى من عام 2021، حيث قفز من 493 مليار دولار إلى نحو 600 مليار دولار.

وتعزو "فوربس" سبب نجاح المصارف إلى سرعة تحرك البنك المركزي السعودي في التعامل مع جائحة "كوفيد-19"، في مارس 2020، ليكشف عن مجموعة حوافز غير مسبوقة تخفّف الأثر الاقتصادي للجائحة على المقترضين، إذ أطلق المركزي حزمة تحفيزية بقيمة 13.3 مليار دولار (50 مليار ريال سعودي) تهدف إلى تخفيف مدفوعات الديون وتعزيز القطاع المالي، وضخ 13.3 مليار دولار أخرى في القطاع المصرفي على شكل ودائع بدون أرباح لمدة عام واحد، في يونيو من العام الماضي، وهذا سمح للمصارف السعودية بالتغلب على تداعيات الجائحة.

يذكر أن قيمة أصول المصارف السعودية الخمسة تجاوزت قيمة الاحتياطيات الأجنبية التي بحوزة البنك المركزي السعودي، إذ أظهر تقرير للأخير، نشر في أغسطس الماضي، أن لدى المركزي احتياطيات أجنبية بقيمة 429 مليار دولار.

مكة المكرمة